المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » محليات
2019-05-09 13:16:10

محميات فلسطين يختتم مشروع لحماية طائر السمامة في بيت لحم

بيت لحم - وكالة قدس نت للأنباء

اختتم موقع محميات فلسطين الالكتروني مشروع لحماية طائر السمامة لهذا العام، في مدينة بيت لحم وذلك بمناسبة اليوم العالمي للطيور المهاجرة والذي يصادف في العاشر من أيار من كل عام.

وقال الموقع بان المشروع عمل على المحافظة على طائر السمامة القادم الى فلسطين للتكاثر، والذي واجه اغلاق للحفر في جدران كنيسة المهد الخارجية في الترميم الأخير، والتي كانت مستخدمة من قبل الطائر كمواقع تعشيش في الماضي.

وأشار محميات فلسطين، بان خبير الطيور سائد الشوملي عمل على مراقبة حركة الطائر في الكنيسة، فوجدها تتجه نحو حائط بديل غربا عند مدرسة طراسنتا الواقعة غرب بيت لحم، وليشاهد بان الحفر التي يلجأ لها الطائر غير كافية في ظل منافسة طائر المينا الدخيل على البيئة الفلسطينية وهدمه لهذه الاعشاش.

وأضاف الموقع بانه بدعم مؤسسة هانس زايدل الألمانية وتنفيذ فريق موقع محميات وبالتعاون مع طلبة النادي البيئي في مدرسة تراسنطا وكشافة تراسطنا تم العمل على مساعدة الطائر من خلال تثبيت مواقع تعشيش إضافية، وتعليق صناديق التعشيش على المنطقة التي يتجه لها الطائر ووضع مكبرات صوت تعمل الكترونيا لإطلاق صوت السمامة لجذبها للأعشاش، حيث وفرت بلدية بيت لحم المعدات اللازمة لذلك.

وأكد محميات فلسطين بانه وبمناسبة اليوم العالمي للطيور المهاجرة، فإننا نعمل مع الجهات ذات العلاقة على المحافظة على الطيور التي تزور فلسطين، وأهميتها للحفاظ على التوازن البيئي، وخلق مقصد سياحي بيئي يجذب السياحة الداخلية الوافدة، والعمل على رفع الوعي البيئي في المجتمع المحلي من خلال تنفيذ فريق الموقع جولات توعوية في محمية وادي القف لطلبة النادي البيئي وكشافة تراسنطا بالإضافة الى اجراء عدة لقاءات داخل المدرسة.

وذكر الموقع بان طائر السمامة يعد من الطيور الزائرة صيفا ويعد ظهوره في فلسطين مؤشرا على بدأ الهجرة الربيعية فيها، لكونه اول الزائرين لفلسطين ما بين شهري شباط وايار، اذ ان موقع فلسطين الجغرافي بين القارات الثلاث (آسيا، وإفريقيا، وأوروبا) ووقوعها في منتصف طريق الهجرة لكثير من الطيور جعلها تشكل عنق الزجاجة بالنسبة لهجرة الطيور.

ودعا محميات فلسطين الى زيارة الموقع ومراقبة الطائر عن قرب، بالإضافة الى الاطلاع على المعلومات حول الطائر وصفاته والخارطة التفاعلية الخاصة من خلال الموقع الالكتروني www.mahmiyat.ps



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورالاحتلاليقمعوقفةتضامنيةمعالأسرىقربسجنعوفر
صورالاحتلاليتلفبسطاتالباعةعلىمعبرواديالخليل
صورأبومازنيستقبلالطفلمحمدعبدالنبيمنغزةالمصاببالسرطان
صورمهرجانعرضالعنبفيجنين

الأكثر قراءة