المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية »
2019-05-10 00:00:00

بلاغ للنائب العام ضد وزير سابق أثار ضجة بدعوى "التفاخر بحماية إسرائيل”

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

أثارت تصريحات لوزير الأسرى السابق، أشرف العجرمي، خلال مقابلة على قناة اسرائيلية ضجة بين أوساط الفلسطينيين، إثر تفاخره “بحماية الفلسطينيين لإسرائيل”.

وتقدم محاميان ببلاغ إلى النائب العام ضد العجرمي بتهمة إهانة الشعور الوطني للشعب الفلسطيني والتفاخر بحماية الاحتلال.

وقال المحاميان غاندي ربعي، وتغريد خلف، إنهما تقدما إلى النائب العام المستشار أكرم الخطيب ببلاغ ضد العجرمي، إثر إهانته الشعور الوطني للشعب الفلسطيني والتفاخر بحماية الاحتلال، في مقابلة على قناة اسرائيلية.

ووفقاً لما نشره المحامي غاندي ربعي، فإن البلاغ بيّن “أن العجرمي أدلى بتصريح خلال لقاء مع محلل إسرائيلي يدعى إيلي كوهين بُث وانتشر على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي بالصوت والصورة وقال فيه إن الفلسطينيين ساهموا بأمن دولة اسرائيل وكررها لأكثر من مرة، وحيث إن دولة الاحتلال بموجب القانون والقانون الدولي هي محتلة للأراضي الفلسطينية، وإن من يساهم في حماية الاحتلال ومساعدته في احتلاله يعتبر مجرما في نظر القانون الدولي والوطني”.

كما جاء في البلاغ أن “تصريح العجرمي يستوجب إجراء تحقيق من النيابة العامة في هذه الوقائع لمخالفته نص المادة (112 ) من قانون العقوبات الأردني رقم 16 لسنة 60 و للمادة (131 ) من نفس القانون”.

أضاف الربعي: “وعملاً بالمادة 24 من قانون الإجراءات الجزائية الفلسطيني التي تنص على أن  لكل من علم بوقوع جريمة أن يبلغ النيابة العامة أو أحد مأموري الضبط القضائي عنها ما لم يكن القانون قد علق تحريك الدعوى الجزائية الناشئة عنها على شكوى أو طلب أو إذن”.

وختم البلاغ المقدم للنائب العام: “إننا نلتمس من سيادتكم التكرم باتخاذ الإجراء اللازم، وإجراء التحقيق في هذه الوقائع، مع رجاء إبلاغنا بنتائج التحقيق”.

وقال العجرمي  في تصريحات إعلامية ردا على الدعوى، إن حديثه جاء “في مناظرة تلفزيونية يدعي فيها الصهيوني المتطرف إيلي كوهن أن إسرائيل تحمي السلطة الفلسطينية بالتنسيق الأمني، وأنا قلت له بالحرف أن اسرائيل مستفيدة أكثر من السلطة بالتنسيق الأمني، ومساهمة الفلسطينيين في أمن إسرائيل أكثر من مساهمتها في أمننا”.

وأضاف: “لا أقصد بذلك الشعب الفلسطيني، فعندما أقول الفلسطينيين أقصد بذلك السلطات التي تقوم بالتنسيق الأمني”.

وأوضح العجرمي أن بعض وسائل الإعلام المحلي نقلت المناظرة واقتبست جملة واحدة منها، ووضعت عنواناً مختلفاً عن الموضوع.

وأشار إلى أنه لم يصله أي بلاغ من النائب العام بذلك.

وضجت وسائل التواصل الاجتماعي بالفيديو الذي ظهر فيه العجرمي، ووجهوا له انتقادات واسعة.

 



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورمقاومونمنكتائبالقساموسراياالقدسعلىثغورغزة
صورعائلاتتفطرقربأنقاضمنزلفيغزةدمرهالاحتلالخلالالتصعيدالأخير
صوراجوارمضانفيقطاعغزة
صورصلاةالجمعةالثانيةمنرمضانفيالمسجدالأقصى

الأكثر قراءة