المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية »
2019-05-10 18:17:33

شهيد وإصابات بقمع فعاليات جمعة "موحدون في مواجهة الصفقة"

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

استشهد مواطن فلسطيني وأصيب العشرات بالرصاص الحي وحالات الاختناق، عصر اليوم، جراء قمع قوات جيش الاحتلال الاسرائيلي المشاركين في فعاليات الجمعة الـ58 من مسيرات العودة وكسر الحصار شرق قطاع غزة، والتي تحمل عنوان جمعة "موحدون في مواجهة الصفقة".

الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية في القطاع أشرف القدرة أفاد عن استشهاد المواطن عبد الله جمعة عبد العال 24 عاما شرق رفح جنوب قطاع غزة ، فيما أصيب 30 مواطنا بينهم 4 أطفال بجراح مختلفة جراء اعتداء قوات الاحتلال فعاليات الجمعة الـ 58 لمسيرات العودة وكسر الحصار السلمية شرق القطاع، كما أصيب المسعف المتطوع محمد أبو طعيمة بالرأس شرق خان يونس جنوب القطاع.

مصادر محلية وطبية ذكرت بان عدد من المواطنين أصيبوا بالاختناق، جراء اطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين في فعاليات مسيرات العودة بمخميات العودة الخميسة المنتشرة على طول السياج الحدودي شرق القطاع.

وأفاد شهود عيان ، بأن جنود الاحتلال المتمركزين خلف التلال والكثبان الرملية وداخل آلياتهم العسكرية، باغتوا عشرات الفتية والشبان العزل عند اقترابهم من السياج الفاصل شرق القطاع بوابل من قنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بالاختناق تم علاجهم ميدانيا من قبل الطواقم الطبية المتواجدة في المنطقة.

وتوفد الآلاف من الفلسطينيين ،عصر اليوم، إلى مناطق السياج الحدودي شرق القطاع للمشاركة في فعاليات جمعة  "موحدون في مواجهة الصفقة"، استجابة لدعوة من الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار.

وأطلقت الهيئة الوطنية على مسيرات هذه الجمعة اسم "موحدون في مواجهة الصفقة"، في إشارة لما يسمى إعلاميا "صفقة القرن" الأمريكية، للتسوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

و"صفقة القرن" هي خطة سلام تعتزم الولايات المتحدة الكشف عنها في يونيو/ حزيران المقبل.

ويتردد أن تلك الخطة تقوم على إجبار الفلسطينيين، بمساعدة دول عربية، على تقديم تنازلات مجحفة لمصلحة الاحتلال الإسرائيلي، بينها وضع مدينة القدس المحتلة، وحق عودة اللاجئين.

ومنذ مارس/ آذار 2018، يشارك فلسطينيون في مسيرات العودة قرب السياج الفاصل بين شرقي غزة والأراضي المحتلة عام 1948، للمطالبة بعودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم، ورفع الحصار عن القطاع.

ويقمع جيش الاحتال الإسرائيلي تلك المسيرات السلمية بعنف، ما أسفر عن استشهاد عشرات الفلسطينيين، وإصابة الآلاف بجروح مختلفة.

أفادت وزارو الصحة الفلسطينية بقطاع غزة، بان حصيلة اعتداء قوات الاحتلال الاسرائيلي على فعاليات مسيرات العودة وكسر الحصار منذ 30 مارس 2018 وحتى 9/5/2018 شرق قطاع غزة بلغت :
 304 شهيد منهم ( 59 طفل و 10 سيدات ) و 17301 اصابة مختلفة وصلت للمستشفيات منهما ( 3544 طفل و 1168 سيدة )..

 

 



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورصلاةالعشاوالتراويحفيرحابالمسجدالاقصىالمبارك
صورمسيرةفيراماللهإحتجاجاعلىقرارالبوندستاغضدحركةالمقاطعة
صورالمقاومةالشعبيةتنظمإفطارهاالسنويبحضورقياداتفصائليةوحركيةبغزة
صورأبومازنأثنالقاأميرقطرالشيختميمبنحمدفيالدوحة

الأكثر قراءة