المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » صحافة إسرائيلية
2019-05-13 20:51:46

الليكود يسعى لتغيير لاضعاف قوة قضاة المحكمة العليا باختيار القضاة

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

افاد قناة "كان" العبرية الرسمية ان حزب الليكود يسعى لدفع عملية لإضعاف سلطة قضاة المحكمة العليا في لجنة اختيار القضاة، والتي تأتي بالإضافة الى نية تشريع قانون لتقييد المحكمة العليا ويسمح بإعادة تشريع قوانين قامت المحكمة العليا بابطالها.

وأشار الليكود الى لجنة تعيين القضاة بأنها حلقة هامة لا تقل أهمية عن الإصلاحات المخطط اجراءها في النظام القضائي. 

ووفقا للوضع الحالي هناك ثلاثة قضاة من المحكمة العليا أعضاء في اللجنة ويمتلكون حق النقض على تعيين او عدم تعيين القضاة. ووفق الخطة الجديدة، ستقام لجنة جديدة من الخبراء من المجال القضائي، بعد إقامة الائتلاف، وستقوم ببناء خطة لتقليص قوة القضاة داخل اللجنة وفي المقابل زيادة سلطة السياسيين.

وفي الوقت نفسه يتضح ان هناك أغلبية يالائتلاف الحكومي يؤيد إعادة رفع الحصانة عن أعضاء الكنيست وفقا للشكل السابق.

وعلى صعيد متصل، عقب رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو في شبكات التواصل الاجتماعي عن الانباء حول نيته القيام تغييرات بعيدة المدى في النظام القضائي وقال :"لقد كانت سياستي دائما الحفاظ على محكمة عليا قوية ومستقلة- لكن هذا لا يقول ان المحكمة تستطيع ان تقوم بعمل ما تشاء. في وسائل الاعلام تنشر تسريبات منحازة وذات تفسيرات مشوهة تتضمن مقترحات غير صحيحة. كل هذا يهدف الى زرع الخوف ومنع أي تغييرات، بهدف استعادة التوازن المطلوب بين السلطات في إسرائيل".

وأضاف نتنياهو ان هذا :"التوازن مطلوب من اجل تمرير قوانين تم حذفها او تم تعطيلها في الماضي. هذه قوانين يتطلع الجمهور منا تمريرها: طرد عائلات مخربين، قانون الإعدام للمخربين، وقانون طرد المتسللين. انا مصمم بالعمل من أجلكم مواطني إسرائيل. هذا هو السبب الذي جعلكم تنتخبونني".



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورصلاةالجمعةالثالثةمنرمضانفيرحابالأقصى
صورمسجدالعمريفيمدينةغزة
صورصلاةالعشاوالتراويحفيرحابالمسجدالأقصىالمبارك
صورطواقمالدفاعالمدنيتتعاملمعحادثطرقعلىشارعصلاحالدينجنوبالقطاع

الأكثر قراءة