2019-08-26الإثنين
المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية »
2019-05-14 20:56:04

العمادي يوضح تفاصيل المنحة القطرية ويلتقي أبو مازن واشتية خلال يومين

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

أعلن السفير محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة، مساء الثلاثاء، أنه سيلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن) ورئيس وزرائه د.محمد اشتية خلال اليومين المقبليين.

وقال العمادي في مؤتمر صحفي عقده بمدينة غزة وتحدث خلاله حول العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع "لو استمر التصعيد الأخير لساعات قليلة، لشاهد العالم الكوارث الإنسانية بمعنى الكلمة ولدخلت المنطقة في جولة تصعيد لا تعرف نتائجها".

وأضاف "الطرفين الأساسيين لا يريدان التصعيد(حماس وإسرائيل)، المشكلة كانت بين فصيل على الحدود، وهو الذي سبب المشاكل"، دون ذكر اسم الفصيل.

وأوضح العمادي تفاصيل المنحة القطرية للسلطة الفلسطينية والمخصص جزء منها لقطاع غزة، قائلا إن "المنحة مخصصة للأسر الفقيرة والمساعدات والأمور الإنسانية"، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن "ملف رواتب موظفي غزة لا زال قيد البحث".

ورأى أنه "إذا قمنا بحل مشكلة الكهرباء، فلن يكون هناك مشاكل بالرواتب التي تدفع من غزة، لأن هناك أمورا إنسانية، وفي وقت لاحق ربما نغطي الرواتب"، وفق قول السفير القطري.

وذكر أنه "سيتم تخصيص مبلغ 180 مليون دولار من إجمالي المنحة القطرية، وسيتم صرفها على المشاريع الإنسانية التي تخدم غزة، بالتشاور والتنسيق مع مؤسسات الأمم المتحدة"، إلى جانب دعم قطاع الكهرباء بغزة.

وبين العمادي أنه سيتم صرف المساعدات النقدية للأسر الفقيرة والمتعففة لمدة 6 شهور بمعدل 100 دولار لكل أسرة، لافتا إلى أنه "سيتم بناء مستشفى ميداني على حدود قطاع غزة الشمالية بمساحة 40 دونما لدعم قطاع الصحة، فيما سيتم تمديد عقد توريد الوقود لمحطة الكهرباء بغزة حتى نهاية العام الحالي".

وأشار إلى أن منحة قطر تشمل أيضا 300 مليون دولار لميزانية السلطة، منها 50 مليون دولار منحة مالية و250 مليون دولار على شكل قروض مباشرة لدعم ميزانية السلطة".

وعبر العمادي عن شكره لمبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام نيكولاي ميلادينوف على جهوده التي يبذلها مع كل الاطراف لحل المشاكل الانسانية لغزة وقال "اطالب احرار العالم لحل مشاكل سكان غزة فالاوضاع الانسانية تنذر بوضع خطير ان لم يتم تداركه".

 



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورافتتاحالعامالدراسيمنمدرسةبدوالكعابنة
صورمشهدلاعتقالجيشالاحتلالطفلفيكفرقدوم
صورفعالياتجمعةلبيكياأقصىشرققطاعغزة
صورجيشالاحتلالينكلبالمواطنينويعيقحركتهمعلىمداخلالخليل

الأكثر قراءة