2019-10-16 الأربعاء
المدينة اليوم الحالة
القدس 7
رام الله 7
نابلس 9
جنين 11
الخليل 6
غزة 12
رفح 13
العملة السعر
دولار امريكي 3.6452
دينار اردني 5.1414
يورو 4.2065
جنيه مصري 0.204
ريال سعودي 0.972
درهم اماراتي 0.9925
الصفحة الرئيسية »
2019-05-14 18:40:40

زوج الشهيدة الرابي: الإفراج عن قاتل زوجتي تشجيع لإرهاب المستوطنين

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

أدان الفلسطيني يعقوب الرابي، اليوم الثلاثاء، قرار محكمة إسرائيلية، الإفراج عن فتى إسرائيلي، متهم بقتل زوجته عائشة الرابي، عبر إلقاء حجارة على سيارة كانت تستقلها مع عائلتها في الضفة الغربية.

والرابي (45 عاما)، من بلدة بديا، غربي سلفيت، وهي أم لـ8 أبناء، استشهدت في 13 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، في اعتداء بالحجارة استهدف سيارة كانت تستقلها، رفقة زوجها، فيما أصيب الأخير بجروح.

وأعرب يعقوب الرابي عن رفض قرار المحكمة، واعتبره تشجيعًا للمستوطنين على مواصلة هجماتهم ضد الفلسطينيين في أنحاء الضفة.
وقال في حديث للأناضول: "الإفراج عن قاتل زوجتي تشجيع لإرهاب المستوطنين".

وارتأى أن "القرار يجعل المحكمة شريكة في الجرائم التي ترتكبها عصابات المستوطنين في الأراضي الفلسطينية".

في وقت سابق الثلاثاء، قالت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية)، إن المحكمة المركزية الإسرائيلية في مدينة اللد (وسط) قررت الإفراج عن الفتى الإسرائيلي (16 عاما) ووضعه قيد الإقامة الجبرية في منزل جده وجدته.

لكن المحكمة أرجأت تنفيذ قرار الإفراج عن الفتى الإسرائيلي، حتى الأربعاء لإفساح المجال أمام النيابة العامة لتقديم استئناف، حسب هيئة البث الإسرائيلية.

ويحظر القانون الإسرائيلي نشر أسماء القصر الذين يخضعون للمحاكمة.

وكان من المفترض أن ينال الفتى الإسرائيلي عقوبة تصل إلى 20 عاما، لكن المحكمة أخذت برأي محامي الدفاع عن الإسرائيلي، الذي زعم أن "حجرا واحدا لا يمكن أن يؤدي إلى مقتل السيدة الفلسطينية"، حسب هيئة البث الإسرائيلية.

وتوجه منظمات حقوقية فلسطينية واسرائيلية ودولية الاتهام إلى إسرائيل بالتراخي في معاقبة مواطنيها المسؤولين عن جرح أو قتل فلسطينيين.

يأتي ذلك بعد يوم من مصادقة محكمة إسرائيلية على صفقة تبرئ متهما بالتآمر على تنفيذ عملية حرق منزل فلسطيني لعائلة دوابشة، قرب نابلس، أسفر عن استشهاد 3 من العائلة، بينهم رضيع، وإصابة طفل بجراح بالغة.

واعتبر نصر دوابشة، المتحدث باسم العائلة، في حديث لوكالة "الأناضول" التركية أن "الصفقة دليل على مشاركة القضاء الإسرائيلي بالجريمة البشعة".

ووصف القرار بـ"غير العادل، ويشجع عصابات المستوطنين على ارتكاب جرائم جديدة".



مواضيع ذات صلة