2019-06-25الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » صحافة إسرائيلية
2019-05-16 09:54:13

ايزنكوت يحذر من خطوة توقف التنسيق الأمني مع السلطة

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

حذر غادي ايزنكوت رئيس أركان جيش الاحتلال السابق من خطوة توقف التنسيق الأمني المشترك مع السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية.

وقال ايزنكوت ان اسرائيل ستواجه حالة تدهور أمني وستدخل في مواجهات يومية في حال توقف التنسيق الأمني مع السلطة الفلسطينية.

وفي حفل نظمه معهد واشنطن لدراسات الشرق الأوسط، يوم أمس الأربعاء، قال آيزنكوت إن "التنسيق الأمني هو مصلحة مشتركة"، لإسرائيل والسلطة الفلسطينية، وإنه" بدون التنسيق الأمني سيكون هناك احتكاكات كثيرة".

وكان قد نشر، مطلع الأسبوع، أن رئيس أركان الجيش السابق قد حذر، في محادثات مغلقة مع كبار المسؤولين في الإدارة الأميركية من أن الوضع في الضفة الغربية قد يتدهور، وأنه يجب أخذ ذلك بالحسبان في إطار التحضيرات الأميركية لنشر خطة السلام الأميركية، التي يطلق عليها " صفقة القرن ".

إلى ذلك، قال آيزنكوت إن التحدي الذي يواجهه الجيش الإسرائيلي في الساحة الفلسطينية هو "توفير الأمن ومنع الإرهاب، والفصل بين الإرهابيين وبين السكان الفلسطينيين".

وادعى أن إسرائيل "تريد أن تتيح للفلسطينيين حياة أفضل"، وأن تحافظ على التنسيق الأمني بين الجيش الإسرائيلي وبين أجهزة الأمن الفلسطينية.

وأضاف أن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس ، يدرك جيدا "كيف سيكون عليه الوضع بدون التنسيق والتعاون الأمني".

وعن العلاقات الأمنية بين الطرفين، قال آيزنكوت "عندما نتلقى معلومات عن تهديد إرهابي، فنحن نشركهم بهذه المعلومات، وإذا لم يساعد ذلك، فإننا نترسل جنودنا في حال تم تشخيص ’قنبلة موقوتة’".

وتابع أنه "بدون تنسيق أمني ستكون هناك مواجهات يومية في عدة مواقع، وهذا مهم جدا". وأضاف أنه يأمل في أن يتوسع التنسيق الأمني ضمن خطوات لتدعيم الاستقرار وتحقيق إنجازات للطرفين، دون أن يشير إلى كيفية تحقيق ذلك.

وتطرق في حديثه إلى التواجد الإيراني على الحدود الشمالية مع سورية، وقال إن إيران قامت في السنة الأخيرة بتقليص دعمها لحزب الله بمئات الملايين من الدولارات بسبب الوضع الاقتصادي الصعب الذي تواجهه إيران.

وحذر من أن نشوب حرب أخرى مع حزب لله ستكون "قاسية جدا للطرفين، بسبب حجم ترسانة الصورايخ الموجودة لدى حزب الله".



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورفعالياتفيالاراضالفلسطينيةرفضالصفقةالقرنوورشةالبحرين
صوراجتماعمجلسالوزراالفلسطنيبرئاسةدمحمداشتيةفيجلستهرقم10
صورأبومازنيترأساجتماعاللجنةالمركزيةلحركةفتح
صورعرضغنائيللفنانحمزةنمرةضمنفعالياتمهرجانوينعرامالله

الأكثر قراءة