2019-09-16الإثنين
المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية »
2019-05-19 00:11:09

طاهر المصري: صفقة القرن ليست قدرا وهي مجرد مقترح

اسطنبول - وكالة قدس نت للأنباء

أكد رئيس الوزراء الأردني السابق طاهر المصري  على موقف الملك عبد الله الثاني، ورفضه التام لبعض النصوص الموجودة ضمن صفقة القرن وثباته على هذا الموقف رغم الصعوبات، جازماً أن صفقة القرن ليست قدرا وهي مجرد مقترح.

وقال  المصري في مؤتمر صحفي عقده اتحاد رجال الأعمال الفلسطيني التركي في إسطنبول، يوم السبت، إن الأردن يتأثر مباشرة بأي قرار يمس فلسطين، لذا اتخذت الحكومة الأردنية مواقف واضحة بشأن الوضع الفلسطيني، لافتاَ إلى وجود تنسيق بين السلطة الوطنية الفلسطينية والحكومة الأردنية في العديد من المجالات خاصة فيما يخص صفقة القرن.

وأوضح المصري وقوف الأردن مع المؤسسات الفلسطينية التي تعمل لصالح الفلسطينيين في الخارج، مشددا على رفض بلاده للسياسة الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية.

وتابع أن "صفقة القرن ستعطي إسرائيل الحكم والسيادة على أجزاء واسعة في فلسطين، وستعتمد على قانون يهودية الدولة الذي يعتبر الحجر الأساسي في صفقة القرن والذي ينص على أن فلسطين أرض يهودية وسكانها الأصليين من اليهود، وبالتالي السعي الإسرائيلي إلى الوصول لدولة عنصرية بامتياز".

وأوضح أن "نقاط القوة تطورت بأيدي الفلسطينيين نظراً لعدم تقبلهم أي حلول انهزامية كفرض صفقة القرن عليهم، فهم شعب متشبث بأرضه".

وعبر المصري عن أسفه من موقف الدول العربية، مشيراً الى أن القمة العربية التي عقدت في تونس لم تقدم شيئا للقضية الفلسطينية، بالرغم من أن شعوب هذه الدول العربية وقفت مواقف إيجابية إلى جانب القضية الفلسطينية إلا أن الحكومات لم تحترم رغبات شعوبها.

وأشاد رئيس الوزراء الأردني السابق، بالموقف التركي تجاه القضية الفلسطينية، واصفا إياه بـ "القوي والملتزم". معتبرا أن موقفها ينطلق من المبدأ وليس تكتيكي مصلحي.

وأضاف "نحن بحاجة إلى هذه المواقف الإنسانية الذي اتخذتها الدولة التركية، وسيستمر هذا الموقف في سبيل المبدأ المتجسد بفلسطين والقدس والأقصى وحق المسلمين في هذه المدينة، مؤكدا على متانة العلاقات العربية التركية التي تقوم على تبادل المصالح على كافة الأصعدة.

من جهته، عبر رئيس اتحاد رجال الأعمال مازن الحساسنة، عن سعادته لحضور قامة فلسطينية وأردنية مهمة مثل طاهر المصري، لافتا إلى أنه تم اختيار المصري للتكريم هذا العام من قبل اتحاد رجال الأعمال ليؤكد للعالم أن هذا المجتمع خلاق.

ولحق المؤتمر وجبة الإفطار بحضور سفير الدولة الفلسطينية في تركيا فائد مصطفى، وعدد كبير من رجال الأعمال الفلسطينيين والعرب، وقدم خلال حفل الإفطار فقرة غنائية من التراث التركي في رمضان.



مواضيع ذات صلة