2019-06-26الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2019-05-19 20:43:34

"شاس" يرفض التوقيع على دخول الحكومة قيل حل أزمة "قانون تجنيد"

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

أراد حزب "الليكود" الإسرائيلي، أن يوقّع أول اتفاق لتشكيل الحكومة، مع حزب "شاس" الذي يمثّل اليهود المتزمتين دينيا (الحريديم)، لكن رفض الأخير ذلك، موضحا أنه ينوي أن يحذو حذو حزب "يهدوت هالتوراه"، الذي يمثّل "الحريديم" أيضا، في المطالبة بحل أزمة "قانون تجنيد "الحريديم" للخدمة العسكرية في الجيش الإسرائيلي"، قبل التوقيع على اتفاق دخول الحكومة، بحسب ما أفادت به الإذاعة العبرية اليوم الأحد. 

وافترض الليكود في البداية، أنه سيكون من الممكن توقيع اتفاق مع "شاس"، وحل أزمة التجنيد بين "يهدوت هالتوراه" و"يسرائيل بيتينو" لاحقا، لكن حزب "شاس" رفض التقدم في المفاوضات والتوقيع، قبل إيجاد حل لمشروع القانون. و"يسرائيل بيتينو" هو حزب علماني يشترط تجنيد "الحريديم" للمُشاركة بالحكومة. كما ذكرت قناة i24NEWS

ويرفض "الحريديم" ذلك. ويتعين على زعيم حزب "الليكود" بنيامين نتنياهو، إيجاد معادلة لحل وساط بين هذين الحزبين، لإدخالهما في الحكومة، وكسب غالبية في الكنيست (البرلمان). ولم يتم الإعداد للمفاوضات بين الطواقم المختلفة للأحزاب المختلفة من جهة، وبين طاقم حزب "الليكود" من جهة أخرى، للتفاوض بينهما. 

وأفيدفي وقت سابق، أنه في إطار اتفاقية الائتلاف بين "الليكود" و"اتحاد أحزاب اليمين"، من المتوقع إدراج بند يقيد سُلطة ودور الإدارة المدنية في الضفة الغربية. والإدارة المدنية هي في الواقع، جسم تابع لوزارة الجيش الإسرائيلية، يعادل الوزارات الحكومية، خارج الخط الأخضر بما في ذلك المستوطنات، في مجموعة واسعة من القضايا. وتدير إسرائيل الضفة الغربية وقطاع غزة، عبر هذا الجسم. 

وأحد مطالب طاقم المفاوضات لـ "اتحاد أحزاب اليمين"، هو الإلغاء الكامل للإدارة المدنية، فيما يتعلق بحياة المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، وتركها فقط فيما يتعلق بإدارة حياة الفلسطينيين هناك. وهناك اتفاق على الأقل، في المفاوضات المتقدمة بين الطرفين، على تقليص سلطة الإدارة المدنية.

ويشار إلى أن ما تبقى لرئيس الحكومة نتنياهو من وقت لإكمال تشكيل الحكومة هي مدة اقصاها الـ 28 من الشهر الحالي ولم يتم بعد تحديد موعد للقاءات أخرى في إطار المفاوضات الائتلافية علما بانه تبقت لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو تسعة أيام لإتمام تشكيل الحكومة القادمة.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورمسيرةوسطمدينةنابلسمنددةبصفقةالقرنوورشةالبحرين
صوقمعمسيرةرافضةلورشةالبحرينوصفقةالقرنعندالمدخلالشماليلبيتلحم
صورقمعمسيرةرافضةلورشةالبحرينوصفقةالقرنقربحاجزبيتايلالعسكريشمالالبيرة
صورالرئيسالتشيليسبستيانبنييرايزورعددامنالأماكنالدينيةفيمدينةبيتلحم

الأكثر قراءة