2019-10-15 الثلاثاء
المدينة اليوم الحالة
القدس 7
رام الله 7
نابلس 9
جنين 11
الخليل 6
غزة 12
رفح 13
العملة السعر
دولار امريكي 3.6452
دينار اردني 5.1414
يورو 4.2065
جنيه مصري 0.204
ريال سعودي 0.972
درهم اماراتي 0.9925
الصفحة الرئيسية » قضايا وتقارير
2019-06-05 11:21:17

"الطباخة" الوجبة المفضلة في أول أيام العيد بقلقيلية

قلقيلية - ميساء عمر

لعيد الفطر السعيد نكهة خاصة ومميزة لأهالي مدينة قلقيلية، فبعد صلاة العيد وزيارة الاهل والاقارب، تتزين موائد غداء القلقيليين، بوجبة تعرف بـ"طباخة اللحم"، أو بـ"الطباخة"، وهي  الوجبة المفضلة لديهم في أول أيام عيد الفطر السعيد.

وتشير ام احمد في العقد الخامس من عمرها، الى أنه تحضير الطباخة يبدأ منذ ساعات الصباح الاولى، فتقوم بطهيها على نار هادئة لمدة ساعتين على الأقل، وتتكون من اللحم الأحمر وعادة لحم الضأن، المنقوع بالماء والليمون، والمضاف اليها الفلفل الأسود، والماء، والهال، وورق الغار، والقرفة.

 وتضيف: "نقدم الى جانب الوجبة المعدة من اللحم والارز، البصل، والمخللات، والسلطات بأنواعها، ومتبل الباذنجان".

ويبين المواطن محمد جعيدي (55 عاما) من مدينة قلقيلية، ان اجمل ما يميز ايام العيد هو جمعة الاهل على مائدة واحدة، وبإعداد وجبة لذيذة مثل الطباخة التي اعتادت عائلته منذ الصغر على اعدادها، وحرص هو على تعليمها  ونقلها الى اولاده للحفاظ عليها كموروث شعبي.

ويقول صاحب ملحمة في قلقيلية محمد الحج حسن: أن أسواق المدينة تبدأ بالترويج لبيع اللحوم قبيل حلول عيد الفطر بنحو ثلاثة أيام، حيث يشتد اقبال المواطنين على شراء اللحم، ويباع كيلو لحم العجل على الأغلب بـ 45 شيقل، أما لحمة الضأن بـ 65 شيقل.

 وتؤكد اخصائية التغذية هبة أبو خضر على ضرورة عدم الإفراط في تناول اللحوم، والاكثار من تناول الخضار، لتسهيل عملية الهضم والتقليل من الآثار الجانبية للحوم.

وعلى مستوى الوطن، فان وجبة سمك الفسيخ تعتبر أحد أشهر المأكولات الشعبية التي اعتاد المواطنون تناولها صبيحة أول أيام عيد الفطر السعيد، ويعتقد أن تناول الفسيخ صبيحة العيد يعمل على حفظ توازن المعدة، حيث يزيد تناول الحلويات في العيد، مما يكون سببا في أوجاع المعدة، فيكون الفسيخ حافظا لجسم الانسان من التلبك المعوي



مواضيع ذات صلة