المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2019-06-06 00:26:25

بومبيو: صفة القرن تهدف الى تحسين عيش الإسرائيليين والفلسطينيين

وكالات - وكالة قدس نت للأنباء

أكد وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو، على أن "صفقة القرن" تهدف إلى تحسين حياة المواطنين الإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء، نافياً أن تكون الصفقة تصبّ فقط في صالح إسرائيل.

ويعكف المستشار في البيت الأبيض غاريد كوشنر، منذ عامين على إعداد الصفقة في سرية تامة، ولكن الفلسطينيين ومسؤولين عرب يؤكدون على أنها تسعى إلى تعزيز المصالح الإسرائيلية وحرمان الفلسطينيين من حقهم في إقامة دولتهم المستقلة وفق قرارات الشرعية الدولية.

وفي مقابلة حصرية مع "يورونيوز"، قال بومبيو: عندما تكتمل الخطة، ويطّلع عليها العالم، سيتأكد كل طرف، لا بل كل شخص، أن الحال سيكون أفضل بعد إبرام هذه الصفقة.

وأضاف بومبيو أن الاعتقاد بأن الصفقة الأمريكية ستخدم إسرائيل فقط هو أمرٌ "غير صحيح في الأساس"، واستطرد بالقول: "إن الصفقة ستعمل بشكل أساس على تحسين حياة المواطنين الإسرائيليين والفلسطينيين.. ليس فقط الفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة، بل وأيضاً الفلسطينيين الذين يعيشون في شتى أنحاء العالم".

وقال بومبيو: إن ترامب على استعداد للتحدث مع الإيرانيين بشأن كل ما يتعلق بتوجهاتهم ونشاطاتهم وبرامج الصواريخ التي يعملون عليها وأيضاً بشأن برنامجهم النووي.

ودافع بومبيو عن العقوبات التي فرضتها بلاده على طهران، واعتبر أنها "أفضل طريقة لمنع إيران من أن تشقّ الطريق نحو امتلاك نظام أسلحة نووية"، معرباً عن اعتقاده بأن الأوروبيين يشاطرون الأمريكيين في فهم مشترك للغاية من العقوبات.

والجدير بالذكر أن صحيفة "واشنطن بوست" كانت نشرت يوم الأحد الماضي تقريرا أكدت فيه أن الوزير بومبيو، أجرى تقييما للصفقة القرن الأسبوع الماضي مع مسؤولين يهود، ووصفها بأنها "غير قابلة للتنفيذ".

ويشار إلى أن كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قال قبل أيام في مقابلة متلفزة إن الفلسطينيين يستحقون تقرير مصيرهم، لكنه لم يعرب عن دعمه صراحة إقامة دولة فلسطينية، وشكك في قدرة الفلسطينيين على إدارة شؤونهم.

وفي مقابلة مع تلفزيون "أتش بي أو" ورداً على سؤال عما إذا كان بإمكان الفلسطينيين توقّع حصولهم على الاستقلال والسيادة على أرضهم، قال كوشنر: إن هذا سيكون "طموحا عاليا".



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صوراللافيشاركونفيمسيرةبغزةرفضالورشةالبحرين
صوروقفاتأمامالسفاراتالأمريكيةفيأوروبارفضالصفقةالقرنوورشةالبحرين
صورمسيرةوسطمدينةنابلسمنددةبصفقةالقرنوورشةالبحرين
صورقمعمسيرةرافضةلورشةالبحرينوصفقةالقرنعندالمدخلالشماليلبيتلحم

الأكثر قراءة