المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أقلام وآراء
2019-06-08 10:53:17

الدكتور عدنان صالح أحمد

الدكتور عدنان صالح احمد، علمٌ من أعلام الفلسطينيين في سوريا، فهو من أبرز الأطباء الإختصاصيين بدمشق، بل وفي سوريا. كما هو علمٌ من أعلام الجادين، والمجتهدين، الباحثين دوماً على الإرتقاء في تلك المهنة الإنسانية النبيلة، التي تدفعه على الدوام للإهتمام بالإجيال الجديدة من ناهلي علم الطب البشري في جامعة دمشق، ومشافي وزارة التعليم العالي، من طلابه الدارسين في هذا الميدان الراقي من العلوم الطبية واختصاصاتها المختلفة.

إن مصدر تلك الحالة المعرفية، التي يكتنزها الدكتور عدنان صالح أحمد، أنه أشادها وبناها مدماكاً فوق مدماك في زاده العملي، في رحلة العمل الدراسي أولاً، والمهني بطابعة الإنساني ثانياً، وفي اختصاصه الطبي ــــ الجراحة البولية ــــ ثالثاً، فحصل على المؤهل العلمي العالي عام 1997، وتم تعيينه في عضوية الهيئة التدريسية، في كلية الطب بجامعة دمشق، بتاريخ 3/8/1998، وأستاذاً في الكلية، حيث تابع في الوقت نفسه تحصيله العلمي العالي، وتم ايفاده، للحصول على شهادة الدكتوراه من (جامعة تولوز ــــ بوربان) في فرنسا، اختصاص جراحة بولية عام 2008، وقد قدم أطروحة علمية، عنوانها : رضوض البطن الكليلة والنافذة ـــــ تدبير حصيات الحالب. وتم تعيينه مؤخراً مديراً للكادر الطبي بمشفى الأسد الجامعي بدمشق بعد سنواتٍ طويلة من العمل المثمر في المشفى إياه، وفي عيادته الخاصة، المكتظة بالمرضى والمراجعين.

الدكتور عدنان صالح أحمد، من مواليد 1961، في عز العطاء، والعمل، في رسالته المهنية النبيلة التي حملها على اكتافه، وفي عقله ووجدانه، وضميره، يواصل مشواره في ميدان العمل الطبي، وميدان خدمة شعبه وعموم المواطنين في البلد. ويتقن اللغتين الانكليزية والفرنسية. ولم يَشغَله عمله بالمشفى والعيادة الخاصة عن متابعة الإستزاده في المادة العلمية الإختصاصية ــــ وهنا تبرز خصوصية المجتهد والمثابر ـــ حيث أصدر العديد من الكتب الجامعية التي قام بتأليفها، ومنها : كتاب الجراحة البولية لطلاب السنة الخامسة في كلية الطب بجامعة دمشق. وعدة دراسات وأبحاث محكمة منشورة، ومنها : الموات العجاني الصفني (مجلة البورد العربي). أذيات الحالب الرضية (مجلة البورد العربي). تدبير انسداد الاحليل الخلفي الرضي (مجلة البورد العربي). دراسة مقارنة لعلاج حصيات أسفل الحالب بين التنظير والجراحة المفتوحة (مجلة البورد العربي). أورام الكلية في مشفى الأسد الجامعي (مجلة جامعة دمشق). دراسة مقارنة لتدبير انسداد الاحليل الخلفي (مجلة البورد العربي).

كسور القضيب (مجلة البورد العربي). المفاغرة النهائية النهائية (مجلة جامعة دمشق). تدبير الكتل الكظرية في مشفى الأسد الجامعي. طريقة معدلة لعلاج النواسير الاحليلية المستقيمية.

كما شارك بالعديد من اعمال المؤتمرات والندوات العلمية، ومنها المؤتمرات والندوات العلمية التخصصية التي نظمت وتنظمها وزارة التعليم العالي في سوريا، وكذلك جامعة دمشق، والجمعية السورية لجراحة المسالك البولية. كما أشرف على العديد من رسائل الماجستير لطلاب الدراسات العليا/جراحة بولية. كما في عمله كمشرف ومشارك في رسائل عدة لطلاب الدراسات العليا في مختلف الاختصاصات الجراحية و الداخلية و المخبرية.

في تجربتي معه، كان له الفضل الكبير قبل ذهابي لمشفى تيانجين العسكري في جمهورية الصين الشعبية أواخر العام 2006، عندما زرته في عيادته في جوبر، واستطاع بكل بساطة، وبيده الواحدة أن يتحسس اسفل البطن على الجهة اليمني، ويُشخّص لي الحالة، فكانت يده اليمنى بمثابة مسبار الكشف التي فاقت جهاز (الإيكو) في تقدير الحالة، قبل أن يُقدم على استخدام الجهاز إياه، للتأكد مما ذهبت اليه يده اليمنى. كما كان لي تجربة أخيرة معه عندما خضعت في مشفى يافا التابع للهلال الأحمر الفلسطيني ومنظمة التحرير الفلسطينية بدمشق، عندما خضعت لعملية (فتق اربي) فكانت يديه بلسماً وشفاء، بعمل جراحي استغرق وقتاً قصيراً.

الدكتور عدنان صالح أحمد، الأستاذ في كلية الطب، والإختصاصي المرموق في عمله، والشخصية العلمية، الجادة، والحازمة، يستحق كل التقدير والإحترام ...

بريده الإلكتروني

البريد الالكترونيnet.org-adnansal@scs

بقلم/ علي بدوان



مواضيع ذات صلة