المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية »
2019-06-08 18:03:24

هنية سيغادر في جولة عربية ووفد مصري في غزة قريبا

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

كشف قيادي كبير في حركة "حماس عن نية رئيس المكتب السياسي للحركة اسماعيل هنية مغادرة قطاع غزه قريباً في جولة تشمل عدة دول عربية وإسلامية.

وقال المصدر لصحيفة "دار الحياة": "يحاول هنية أن يخرج لكن الجانب المصري يضع العقبات، فقد تم تأجيل زيارته مرات عدة، وتم وعده من الجانب المصري بالسماح له بمغادرة القطاع بعد عطلة العيد.

ويعتقد المصدر أن سبب تأجيل مغادرة وفد حماس لقطاع غزة بسبب الظروف الأمنية في شبه جزيرة سيناء.
وأشار المصدر، إلى أن هنية سيذهب الى تركيا وقطر (..) متوقعاً أن عدم سماح الجانب المصري لهنية بمغادرة القطاع تجاه تركيا أو ايران بسبب القطيعة بين تلك البلاد.

ورجح المصدر أنه في حالة مغادرة "هنية" غزة سيمكث في الخارج فترة طويلة قد تصل لعام  مشيرا الى  أن قيادات الحركة تريده أن يخرج من غزه لأنها تحتاج  أن يقوم بحراك سياسي في الخارج .

وعلى صعيد ما يتردد عن تبادل الأسرى أجاب: "موقفنا قاطع في هذه المسألة , وهو أنه لن يتم فتح  هذا الملف قبل أن تفرج اسرائيل عن الأسرى الذي اعتقلتهم والذي تم اطلاق سراحهم وفق صفقة "شاليط".

وعلى صعيد العلاقات مع سورية: أجاب من المبكر الحديث عن علاقات طبيعية مشيرا الى أن هناك محاولات ومساع من قبل الحركة (حماس) نافيا ما نشر حول لقاء جرى بين لقاء بين نائب رئيس المكتب السياسي للحركة العاروري ورئيس مكتب الأمن الوطني السوري، اللواء علي المملوك

الجدير بالذكر أنه صدر أمس عن الحكومة السورية بيان رسمي وصف فيه حركه حماس بأنها محور اسرائيل.

الى ذلك نقلت الصحيفة عن قيادي في حركة الجهاد الإسلامي قوله "إن الأيام المقبلة ستشهد تصعيدا على الحدود الشرقية  بعد تباطؤ الاحتلال في تنفيذ تفاهمات التهدئة."

وكشف المصدر لصحيفة "دار الحياة" عن تفاهم تم مؤخراً بين حركتي الجهاد الإسلامي وحماس على تصعيد المسيرات وتكثيف البالونات الحارقة".

 وأضاف: أعتقد أن حماس أبلغت المصريين بهذا الاتفاق من أجل أن تتدخل لدى إسرائيل وتسرع بتحسين الاوضاع (..) وأردف : ربما لهذا السبب سيزور الوفد المصري غزه قريبا لاحتواء الموقف".

يشار أن الاحتلال الإسرائيلي يتباطأ بشكل كبير في تنفيذ تفاهمات التهدئة التي ابرمت بوساطة مصرية .

من ناحيته، استبعد مسؤول العلاقات الخارجية في حركة "حماس" غازي حمد أن يكون الوفد الأمني المصري الذي سيصل إلى غزه قريباً سيبحث ملف المصالحة الفلسطينية.

 وقال في تصريحات لصحيفة "دار الحياة" :  إن الوفد الأمني الذي سيزور غزه قريباً سيبحث في اتفاق التهدئة وليس في ملف المصالحة.

وأضاف: ليس هناك حراك جاد في ملف المصالحة , متهما الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن بتعطيل ملف المصالحة.

وعلى صعيد مطالبة حركه فتح العودة لاتفاق المصالحة الذي وقع في عام 2017، قال حمد: "من جانبنا قمنا بالخطوات المطلوبة؛ لكنهم - في اشارة لحركه فتح-  وقعوا عليه ولم يطبقوا اتفاق 2017 عمليا على أرض الواقع، مشيراً إلى أن موقف حماس يتلخص بتنفيذ اتفاق المصالحة الذي وقع في الرابع من مايو آيار 2011م، إضافة إلى اختيار قيادي مؤقت من أمناء الفصائل الفلسطينية مهمته الأعداد لانتخابات تشريعية ورئاسية وبرلمانية.

وحول تفاهمات التهدئة والاشكالات التي سيتم بحثها مع المصريين، قال: إسرائيل لم تلتزم بالبنود الواردة في تفاهمات التهدئة، هناك قضايا كثيره عالقة".

وأضاف: "إسرائيل التزمها ببنود اتفاق التهدئة كان ولا زال متذبذب أحيانا، فهم يلتزمون ب15ميل ثم قلصوا المساحة لـ 12 ميل، إضافة لاستهداف الصيادين".

وفيما يتعلق بالإشكاليات الكبيرة التي ترفض إسرائيل تنفيذها، قال القيادي حمد: "عدم التزام إسرائيل بإدخال مواد ممنوعة بحجة الاستخدام الثنائي، إضافة إلى تهربها من تنفيذ مشاريع أخرى تم الاتفاق عليها.

وأوضح حمد أن الجانب القطري، حاليا يعمل من أجل حل أزمة الكهرباء في غزه، لافتاً إلى أن وفد فني قطري وصل لدراسة المشروع وذلك بعد موافقه إسرائيل.

وأشار إلى ان المشروع يتكون من امداد غزة ب 100 جيجا بشكل دائم من خلال اصلاح خط 161، إضافة إلى ترميمه بشكل مناسب، كما سيتم دراسة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صوراللافيشاركونفيمسيرةبغزةرفضالورشةالبحرين
صوروقفاتأمامالسفاراتالأمريكيةفيأوروبارفضالصفقةالقرنوورشةالبحرين
صورمسيرةوسطمدينةنابلسمنددةبصفقةالقرنوورشةالبحرين
صورقمعمسيرةرافضةلورشةالبحرينوصفقةالقرنعندالمدخلالشماليلبيتلحم

الأكثر قراءة