المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أقلام وآراء
2019-06-10 10:17:46

الهيئة العامة للاجئين الفلسطينيين العرب في سوريا

تأسست الهيئة العامة للاجئين الفلسطينيين العرب في سوريا، بمرسومٍ رئاسي، الرقم 450 الصادر بتاريخ 25/1/1949. حيث تُشرف الهيئة على اوضاع لاجئي فلسطين في سوريا بجوانبها المختلفة، بما في ذلك التنسيق مع وكالة الأونروا بصدد الخدمات المفترض تقديمها للفلسطينيين، كما تشرف معها وزارة الداخلية التي تَعني بالأمور المدنية المتعلقة بالنفوس ووثائق والسفر، فضلاً عن وزارة الدفاع حيث شعبة تجنيد فلسطين المركزية، والتي يُقَدَر لكل شاب فلسطيني من دمشق وريفها، ان يَمُرَ عبرها خلال التحاقه بخدمة العلم، وبعد إنتهاء خدمته العسكرية.

كان الموقع الرئيسي للهيئة عقب تأسيسها عام 1949 قرب مسجد (بعيرة) على الطريق الصاعد من ساحة السبع بحرات مقابل المبنى القديم لرئاسة مجلس الوزراء في سوريا، وتحديداً، في المكان الحالي الذي يَضُمُ معهد الشهيد عبد القادر الحسيني التابع للهيئة، وتم نقلها من مكانها المؤقت الى مكانها الحالي في عين كرش عام 1955. بينما أصبح موقع رئاسة الهيئة في منطقة الجسر الأبيض.

في مبنى (عين كرش)، نجد آلاف الوثائق والمُستندات، والأوراق الخاصة بفلسطينيي سوريا، ومنها الأوراق التي حَمَلَها أجدادنا وابائنا من فلسطين (قيد نفوس، جوازات سفر وغيرها) مختومة بخاتم سلطات الإنتداب وخاتم حكومة فلسطين، واوراق الطابو وملكية الأرض في المدن والقرى والأرياف الفلسطينية. إن لتلك الوثائق قيمة كبيرة، ملموسة ومحسوسة، معنوية، سياسية، تاريخية، وإنسانية. وعليه يترتب إعادة توظيبها، وصيانتها، وحفظها، وحمايتها من الإهتراء والتأكل بفعل الزمن.

الهيئة العامة للاجئين الفلسطينيين العربي في سوريا، لها أيضاً دوائر فرعية في مُختلف المحافظات والتجمعات الفلسطينية على إمتداد الأرض السورية، وقد رأسها خلال السنوات الطويلة المتعاقبة، عدد من الشخصيات الوطنية التي ساعدت ومازالت على تقديم الخدمات والمساعدات لعموم فلسطينيي سوريا، وفق التالي :

1. رشدي الجابي (سوري).

2. أديب الداوودي (سوري).

3. محمد طلس (سوري).

4. أحمد المرعشلي (فلسطيني من مدينة صفد، عضو سابق في القيادة القومية لحزب البعث العربي الإشتراكي، وعضو سابق في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، ورئيس هيئة تحرير الموسوعة الفلسطينية).

5. أميل صبيح (فلسطيني من مدينة غزة ومن مؤسس منظمة الصاعقة).

6. صبحي أبو خليل (فلسطيني من مدينة صفد).

7. أحمد عبد الهادي (فلسطيني من بلدة إجزم قضاء حيفا).

8. محمد أبو زرد (فلسطيني من بلدة إجزم قضاء حيفا).

9. علي مصطفى (أبو فراس) (فلسطيني من مدينة ام الفحم) وعضو القيادة القطرية الفلسطينية لحزب البعث العربي الإشتراكي. الذي حمل على أكتافه عبىء المرحلة الصعبة من حياة لاجئي فلسطين في سوريا خلال سنوات الأزمة وماقبلها. وقد تميَّزَ بدوره المبادر واليومي، في رعاية وادارة شؤون الفلسطينيين في سوريا في إطار مهام الهيئة العامة، وعلى صعيد التنسيق مع وكالة الأونروا، وحثها على توفير كل المستلزمات واشكال الدعم لأبناء فلسطين في سوريا.

بقلم/ علي بدوان



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صوراللافيشاركونفيمسيرةبغزةرفضالورشةالبحرين
صوروقفاتأمامالسفاراتالأمريكيةفيأوروبارفضالصفقةالقرنوورشةالبحرين
صورمسيرةوسطمدينةنابلسمنددةبصفقةالقرنوورشةالبحرين
صورقمعمسيرةرافضةلورشةالبحرينوصفقةالقرنعندالمدخلالشماليلبيتلحم

الأكثر قراءة