2019-06-18الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2019-06-10 14:01:11

الاحتلال يحاصر الاقصى ويطرد المعتكفين أكثر من 30 مرة خلال ايار

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

قالت وزارة الاوقاف والشؤون الدينية، في معرض تقريرها الشهري لشهر ايار الماضي، ان الاحتلال زاد من حصاره للمسجد الاقصى وسط اجراءات امنية مشددة على الحواجز، وتدقيق وانتظار بمسارات وضعت خصيصا للنيل من عزيمة الفلسطيني المصمم على المرابطة في مسجده وخاصة بشهر رمضان المبارك، وتواجد لعناصره الشرطية بكثافة على بواباته، ناهيك عن سياسة تحديد الاعمار، ومزاجية الاحتلال بمن يدخل ويرجع.

وقال وكيل وزارة الاوقاف حسام ابو الرب ان الاحتلال دنس وانتهك المسجد الاقصى باكثر من 30 انتهاكا،ومنع رفع الاذان في المسجد الابراهيمي 42 وقتا ،ومجمل الاعتداءات على المسجد الاقصى والابراهيمي والمساجد،والحراس، والابعادات والاعتداء على المقابر بلغت اكثر من 90 اعتداء

وشهد شهر ايار الماضي جملة من الاعتداءات والطرد طالت المعتكفين، وسط الاعتداء واستعمال العنف ضدهم، وتدنيس واقتحام خلال الشهر سواء من قبل سوائب المستوطنين او الوسط السياسي والعسكري.

ورصد التقرير قيام  رئيس وزراء الاحتلال نتنياهو بتدنيس باحة حائط البراق وأدى طقوساً تلمودية في المكان وسط حراسات واجراءات أمنية مشددة، وقيام المتطرف غليك على راس مجموعة من غلاة التطرف باقتحام المسجد الاقصى وسط تلقيهم شروحات تلمودية.

وواصل الاحتلال تحريضه على المسجد الاقصى ورواده، واستفزازه لمشاعر المسلمين، ودعواته لمزيد من الاقتحامات حتى في العشر الاواخر كما تفوه المتطرف أساف فريد المتحدث باسم ما تسمى (اتحاد منظمات المعبد) قائلا "بدأت العشر الأواخر من رمضان وجبل المعبد لايزال مفتوحاً لليهود، وتم الحج إلى هناك أمس بسهولة، نأمل أن يظل كذلك حتى يوم القدس"، وعادة ما تقوم شرطة الاحتلال بإغلاق باب المغاربة امام اقتحامات المستوطنين في العشر الأواخر من رمضان، لكنها وللسنة الثالثة على التوالي تسمح للمستوطنين باقتحامه خلال الايام الاولى من اواخر الشهر الفضيل.

وحاصرت قوات خاصة من شرطة الاحتلال المسجد القبلي عقب اقتحام المستوطنين لساحات المسجد الأقصى، ما أدى لحدوث توتر في صفوف المعتكفين داخل المسجد القبلي، وشرعت مخابرات الاحتلال بتصوير المنطقة.

ووسط التهويد بكافة اشكاله على الارض وتتحتها،وعلى الجدران والحجارة، أضاءت ما تسمى بلدية الاحتلال، علمي الكيان الإسرائيلي وأمريكا على مقاطع من سور القدس التاريخي؛ احتفالاً بمرور عام على نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

وشملت الاضاءة منطقة السور من جهة باب الخليل  وكما هو الاقصى، تشهد مساجد المدينة اعتداءات على مساجدها طالت هذه المرة، قيام مجموعة من عصابات المستوطنين بالاعتداء على بوابة مسجد الشيخ مكّي،وشمل الاعتداء تكسير وتخريب قفل المسجد، وهو الاعتداء الرابع من نوعه على نفس المسجد خلال فترة قصيرة.

وفي خليل الرحمن واصل الاحتلال منعه لرفع الاذان في المسجد الابراهيمي بواقع 42 وقتا، واعتدى على غرفة العنبر، ووضع اعلام احتلالية على جدار الابراهيمي، واضرم مستوطنون النار بالشمع بجوار المسجد الابراهيمي من الجهة الشرقية ما نتج عنه تشوه بالجدار ، ودخول الدخان لجميع اروقة المسجد

 وفي بيت لحم، اقتحم مستوطنون بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، منطقة برك سليمان، وأدوا طقوسا تلمودية.

يذكر أن منطقة برك سليمان تتعرض لاقتحامات متكررة من قبل المستوطنين.



مواضيع ذات صلة