المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2019-06-10 18:34:45

المالكي يدعو لتعزيز العلاقة الفلسطينية-البولندية

وارسو - وكالة قدس نت للأنباء

دعا وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي  لتعزيز العلاقة الفلسطينية-البولندية من خلال تفعيل اللجنة الوزارية المشتركة وعبر زيادة المشاريع التنموية التي يستفيد منها المواطن الفلسطيني، مطالبا في الوقت ذاته الجانب البولندي بالعمل على اعادة تفعيل الدعم في قطاع التعليم من خلال توفير منح دراسية للطلاب الفلسطينيين.

جاء ذلك خلال لقاء المالكي مع نظيرة البولندي ياسيك تشابوتوفيتش في العاصمة وارسو،اليوم الاثنين، وذلك تلبية لدعوة وزير الخارجية البولندي.

واعرب المالكي عن شكره للحكومة البولندية على دعمها المستمر للحكومة والشعب الفلسطيني، وتصويتهم الايجابي على مشروع قرار منظمة الصحة العالمية حول الاوضاع الصحية في فلسطين؛ كونهم الدولة الوحيدة من دول الفشجراد (التشيك، بولندا، هنغاريا، سلوفاكيا) التي صوتت ايجاباً على القرار، وعلى دعمهم المستمر لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الاونروا) بعد قطع المساعدات الامريكية عنها.  

واطلع المالكي ياسيك تشابوتوفيتش على اخر المستجدات السياسية الحاصلة في فلسطين والانتهاكات الاسرائيلية، وتطرق للحديث عن صفقة القرن وتداعياتها ليس فقط على القضية الفلسطينية ولكن على المنطقة ككل.

واشار الوزير المالكي الى المؤتمر الذي تم عقدة في مدينة وارسو في شهر فبراير الماضي والذي ناقش عدة مواضيع حساسة متعلقة بالشرق الاوسط، مطالبا الحكومة البولندية بالتمسك بمواقفها المتوافقة مع موقف الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة المبني على حل الدولتين.

واثنى بدوره وزير الخارجية البولندي على العلاقة الطيبة التي تجمع الطرفين الفلسطيني والبولندي واكد على دعم الحكومة البولندية للقضية الفلسطينية والتزامهم بموقف الاتحاد الاوروبي وايمانهم بالحل السلمي وهو حل الدولتين على حدود عام ١٩٦٧ والقدس الشرقية عاصمة فلسطين. واكد ايضاً على عدم نية الحكومة البولندية نقل سفارتها الى القدس وعلى نيه بولندا الالتزام بدعمها للحكومة والشعب الفلسطيني

وقد انتهى الاجتماع بعد ما عقد الوزيرين مؤتمراً صحفياً عبرا فيه عن سعادتهما للمخرجات الايجابية للقاء، واجابا علو اسئلة الصحفيين.

وشارك في اللقاء من الجانب الفلسطيني  مساعد وزير الخارجية للشؤون الاوروبية السفيرة د. امل جادو، سفير فلسطين لدى الجمهورية البولندية محمود خليفة سكرتير ثالث الاء جادالله من طاقم السفارة، الدبلوماسي منذر سليم من طاقم السفارة، وملحق دبلوماسي زينة المصري من مكتب الوزير.

 



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صوراللافيشاركونفيمسيرةبغزةرفضالورشةالبحرين
صوروقفاتأمامالسفاراتالأمريكيةفيأوروبارفضالصفقةالقرنوورشةالبحرين
صورمسيرةوسطمدينةنابلسمنددةبصفقةالقرنوورشةالبحرين
صورقمعمسيرةرافضةلورشةالبحرينوصفقةالقرنعندالمدخلالشماليلبيتلحم

الأكثر قراءة