2019-06-18الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية »
2019-06-12 19:48:29

افتتاح أضخم مكب صحي محلي للنفايات بغزة

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

افتتحت الحكومة الفلسطينية، اليوم الأربعاء، أضخم مكب صحي للنفايات في قطاع غزة، ضمن مشروع يهدف لحل مشكلة النفايات في القطاع، والحد من التلوث البيئي.

وشارك في حفل افتتاح مكب النفايات شرقي مدينة خانيونس، جنوبي القطاع، وزير الحكم المحلي الفلسطيني مجدي صالح، والقنصل العام لجمهورية فرنسا لدى فلسطين بيير كوكارد، ورئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بالأراضي الفلسطينية رالف ثرالف، وممثل البنك الدولي بيورم فيلب.

وقال الوزير صالح، في كلمة له خلال الحفل، إن حكومته "لن تسمح بتحويل غزة إلى منطقة غير قابلة للحياة، وأن يكون الشباب الفلسطيني ضحايا لمهربي البشر".
وشدد على ضرورة "إنهاء أكثر من 10 سنوات من الحصار والتجويع وتجفيف مصادر الحياة لأكثر من مليوني إنسان بالقطاع".

وأشار إلى أن مشروع مكب النفايات الأضخم بالقطاع، سيخدم أكثر من 900 ألف نسمة، وتم تجهيزه بأحدث الطرق الفنية والعلمية الصحية، المتعلقة بالتخلص من النفايات والحفاظ على بيئة نظيفة.

وذكر أن المشروع تم تمويله من الوكالة الفرنسية للتنمية، والبنك الدولي والاتحاد الأوروبي ومملكة السويد.

من جانبه، قال القُنصل الفرنسي بيير كوكارد، في كلمة له، إن فرنسا "فخورة بدورها في تقديم المساهم لسكان غزة لما للمشروع من تأثير إيجابي على البيئة والسكان".

بدوره، قال ممثل البنك الدولي بيورم فيلب، إن "مشروع مكب النفايات الاستراتيجي في غزة سيقدم خدمات لحوالي نصف سكان القطاع".

وأوضح فيلب أن المشروع سيساهم في مواجهة تحدي التخلص من النفايات في غزة، وحل مشكلة تلوث البيئة بالقطاع.

ويعاني قطاع غزة، من مشكلة متفاقمة في إدارة النفايات الصلبة، نتيجة لوصول مكبات النفايات الرئيسة الخمسة فيه، إلى الحد الاستيعابي الأقصى، ما اضطر بلديات القطاع لافتتاح مكبات فرعية أخرى خلال السنوات الماضية.

وتقدر كمية النفايات المنزلية المنتجة في فلسطين حوالي 2551 طنا يوميا، بواقع 1835 طنا في الضفة الغربية، و716 طنا في قطاع غزة، بحسب بيانات صادرة عن مركز الإحصاء الفلسطيني (حكومي) خلال 2018.

وفي تقرير أصدرته الأمم المتحدة عام 2012، حذرت من أن يصبح قطاع غزة "غير صالح للحياة" بحلول 2020، بسبب الحصار والتلوث البيئي والظروف الاجتماعية والاقتصادية الصعبة التي يواجهها سكان القطاع.



مواضيع ذات صلة