المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2019-06-13 20:21:47

حزب مغربي معارض: "صفقة القرن" بمثابة "سايكس بيكو" جديدة

وكالات - وكالة قدس نت للأنباء

اعتبر حزب "الاستقلال" المغربي المعارض، أن "صفقة القرن" الأمريكية بمثابة "سايكس بيكو" جديدة ستزيد المنطقة العربية بـ"شرقها وغربها تشتتا وفرقة".

حذر الحزب في بيان صادر عن لجنته التنفيذية، من التبعات "الخطيرة" لما سمي بـ"صفقة القرن" على الشعب الفلسطيني والأمن والاستقرار في المنطقة.

وقال إن اللجنة التنفيذية ناقشت مساء الأربعاء التطورات التي تعرفها القضية الفلسطينية، والمحاولات الجارية لفرض ما سمي بـ"صفقة القرن".

و"سايكس بيكو"، هي اتفاقية سرية وقعتها بريطانيا وفرنسا في 16 مايو/ أيار 1916، بهدف تفتيت منطقة الشرق الأوسط.

وجدد حزب "الاستقلال الذي يعد أعرق حزب في البلاد، رفضه المطلق لأي محاولة لـ"فرض واقع جديد على الأرض يترجم التوسع الاستيطاني الإسرائيلي على حساب السيادة الفلسطينية على أراضيها".

ودعا الحزب المغربي إلى تمتيع الشعب الفلسطيني بـ"كافة حقوقه المشروعة وحقه في إقامة دولته المستقلة الموحدة وعاصمتها القدس الشريف".

و"صفقة القرن" هي خطة سلام أعدتها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ويتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لصالح إسرائيل، بما فيها وضع مدينة القدس الشرقية المحتلة وحق عودة اللاجئين.

ومن المقرر أن تعقد ورشة عمل اقتصادية بالعاصمة البحرينية المنامة في 25 و26 يونيو/حزيران الجاري، دعت إليها واشنطن، ويتردد أنها تنظم لبحث الجوانب الاقتصادية لـ "صفقة القرن"، وفق إعلام أمريكي.

وتلاقي الورشة رفضا رسميا من القيادة الفلسطينية، والفصائل الوطنية والإسلامية الفلسطينية.



مواضيع ذات صلة