2019-07-22الإثنين
المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » محليات
2019-06-20 00:05:19

جمعية الثقافة والفكر الحر تفتتح رسميا مركزها التربوي الرابع

خانيونس - وكالة قدس نت للأنباء

افتتحت جمعية الثقافة والفكر الحر رسميا مركزها التربوي الرابع "نادى الشروق والامل " في الحى الياباني غرب محافظة خانيونس ، ومركزها المجتمعي السادس .

جاء ذلك خلال احتفال كبير حضره لفيف من الشركاء الدوليين والمحليين وممثلي عن مؤسسات تربوية وثقافية وحكومية واهلية.

وقالت مدير عام جمعية الثقافة والفكر الحر مريم زقوت في كلمتها الافتتاحية  " نادى الشروق والامل هذا الاسم  له معاني كثيرة لنا فهو البداية وهو التجربة الاولى لنا قبل نحو 28 عام ،واليوم نفتتح الفرع الثاني بنفس الاسم بالحي الياباني  ،مضيفة ، اليوم تشيد الثقافة والفكر الحر صرحا ثقافيا رائعا في مدينة خانيونس ،هذه المدينة التي يستحق أهلها العيش بكرامة".

وأوضحت زقوت ،ان جمعية الثقافة والفكر الحر، ليست مؤسسة خدماتية أو إغاثية انها مؤسسة وطنية تحمل فكرا ونهجا وفلسفة عمل ،هي تجربة رائدة في تاريخ العمل الاهلي الفلسطيني ،هي تجربة تستحق ان تدرس محليا ودوليا لأنها تجربة تعلم وبناء وتمكين ،هدفها الاول والاخير بناء الانسان والحفاظ على هويته وتاريخه، نفتخر بما أنجزنا ولكن لدينا الكثير لإنجازه لأن مجتمعنا أصبح اكثر قربا واكثر فهما لعملنا وفلسفتنا.

وأضافت مدير عام جمعية الثقافة والفكر الحر"   سنظل أمناء لرسالتنا وقيمنا ونهجنا المبني على حقوق الانسان والمشاركة واعطاء مساحات للإبداع،  أنجزنا الكثير ولكن امامنا الكثير لإنجازه كفريق واحد في جميع مراكزنا ".

وبدورها أوضحت ماري جيلبرن دوروز من  الوكاله السويسريه للتنمية والتعاون ،ان هناك اعتقاد قوى داخل الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون بأن الدمج الاجتماعي والتمكين هما مفتاح للتنمية المستدامة ،مشيرة الى ان  هذه القيم كانت متبادلة بين الوكالة السويسرية وجمعية الثقافة والفكر الحر قبل اكثر من 20 عاما ولازالت أساسية في عملنا المشترك من اجل حقوق وكرامة الانسان .

وأضافت دوروز" في الواقع نعتز لكوننا ساهمنا في هذا الحدث ،وهذه البناية الجميلة ستساهم في توسيع نطاق عمل مؤسسة الثقافة والفكر الحر وسوف تحسن  من جودة الخدمات المقدمة للمجتمع الذى يعيش بهذه المنطقة الهشة من قطاع غزة .

وبينت كاثرين بونواد من الوكاله الفرنسيه للتنميه ان ما تقوم به جمعية الثقافة والفكر الحر من عمل رائع يستحق الثناء ،ونحن بالوكالة الفرنسية للتنمية والقنصلية الفرنسية سعداء بالشراكة مع الجمعية وسعداء بالمشاركة بافتتاح هذا المركز الجديد .

وأكدت ان فرنسا سعيدة جدا بأن ترى هذه النتائج من سلسلة الشراكات ،مضيفة ان الوكالة الفرنسية للتنمية تدعم المجتمع المدني الفرنسي وتقوية المجتمع المدني في بلاد أخرى هي بحاجة لهذا الدعم وفلسطين واحدة من هذه البلدان .

 نزار الوزير مستشار برنامج المجتمع المدني التعاون الالماني  ،أشار الى ان برنامج المجتمع المدني والتعاون الألماني المنفذ من قبل الوزارة الاقتصادية للتعاون والتنمية تعمل مع مؤسسات المجتمع المدني لتعزيز صمودهم ، مؤكدا ان جمعية الثقافة والفكر الحر احب الأماكن لقلبه ولقلب برنامج المجتمع المدني ،مشيرا الى انهم يفتخروا بالشراكة مع الجمعية الممتدة منذ 6 سنوات ،مؤكدا ان اهم ما يميز الثقافة والفكر الحر علاقتهم بالمجتمع وانتمائهم وحبهم لخدمة مجتمعهم .

 اليونور فالوت مؤسسة سي سي اف دي ،اكدت ان انشاء المركز جاء نتيجة جهد العاملين والمتطوعين في الجمعية التي تكبر وتحافظ على روحها وجودة خدماتها ،مشيرة الى اننا كبرنا مع بعض وتعلمنا الكثير منهم .

وتخلل الحفل على العديد من الفقرات الفنية وعروض الدبكة الشعبية والتي قدمتها فرقتى حلم التابعة لنادى الشروق والامل ،وفرقة بناة الغد ،وفقرات وموسيقية اختتمت بجولة ميدانية بأروقة المركز الجديد ،حيث تعرف الحضور على اقسام المركز ونشاطاته .

وجدير بالذكر ان المركز الجديد يقدم خدماته التربوية و الترفيهية و التعليمية و التثقيفية لأطفال محافظة خان يونس عامةً ومنطقة الحى الياباني خاصةً من سن 6 – 12 ( ذكوراً و إناثاً ) ،ويهدف  الى تمكين الأطفال من الاندماج في حياة الطفولة ، حيث يعتبر الطفل هو محور العملية التعليمية… و ذلك من خلال المشاركة في أنشطة تربوية و ثقافية و تعليمية  والاهتمام ببيئة الطفل و تطويرها من خلال الأنشطة و الألعاب و التعلم الفاعل المستندة إلى البحث و الاكتشاف و حرية التعبير .



مواضيع ذات صلة