2019-07-17الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2019-07-07 21:04:40

اسرائيل تنفي وجود دفاعات جوية من صنعها حول سد النهضة في اثيوبيا

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

قال مصدر في الصناعات العسكرية الاسرائيلية، انه ما من دفاعات جوية من صنع اسرائيلي حول سد النهضة في اثيوبيا.

ونقل مراسل قناة i24news الإسرائيلية ماتي انبار عن المصدر الأمني المطلع ان "التعاون الامني المثمر بين مصر واسرائيل خلال السنوات الاخير لن ينهار امام قضايا تتعلق بالزراعة والمياه". 

وكان تقرير إسرائيلي افاد مؤخرا بوجود توتر حاد في العلاقات بين إسرائيل ومصر، في اعقاب انتهاء ثلاثة طواقم تابعة للصناعات العسكرية الإسرائيلية العمل على نصب أنظمة دفاعية جوية لصواريخ Spyder-MR حول "سد النهضة" التي تعمل اثيوبيا على انشائه منذ عدة سنوات.

وقالت مصادر عسكرية واستخباراتية لموقع "ديبكا" الاسرائيلي ان نصب أنظمة الدفاع الإسرائيلية حول المشروع الضخم بدأ في شهر أيار/مايو الماضي وانتهى هذه الأيام بعد مرور شهرين ونصف. 

وذكر التقرير ان طواقم من شركة "رفائيل" للصناعات العسكرية الإسرائيلية، عملت على نصب أنظمة دفاعية من طراز  PYthon and DERby بينما وحدة الصواريخ التابعة للصناعات الجوية الإسرائيلية وفرت الشاحنات التي تم بواسطتها تركيب هذه الأنظمة، فيما قدمت شركة "التا" أنظمة الرادار للنظام/، وذلك على ذمة موقع "ديبكا".

واشار ذات الموقع الى ان اثيوبيا قررت شراء هذه الأنظمة في اعقاب التوتر العسكري بين الهند وباكستان قبل خمسة أشهر في منطقة كشمير.

وأضافت المصادر ان مكتب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أجرى بالفترة الأخيرة مشاورات عاجلة حول كيفية اقناع إسرائيل التوقف عن المساعدة بإقامة هذه الأنظمة الدفاعية. وذكرت انه تم رفض توجهات مباشرة وغير مباشرة من الرئيس السيسي الى رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.

غير ان المصدر الامني الاسرائيلي نفى نفيا قاطعا لـ i24news بأن تكون اسرائيل قد زودت اثيوبيا بدفاعات جوية او ان تكون قد نصبت كهذه حول سد النهضة في اثيوبيا. 

وأعلنت اثيوبيا الخميس الماضي ان أعمال البناء في سد النهضة ارتفعت الى 67%، وانه سيتم تركيب 11 وحدة كهرباء خلال الفترة المقبلة، وان أعمال المدنية بلغت 84% بينما بلغت الأعمال الكهروميكانيكية نسبة 28% ، ووفقا لخطة الحكومة الاثيوبية فانه سينتهي الانتهاء من العمل على السد في نهاية 2022.

وسيكون السد أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في أفريقيا، وسابع أكبر سد في العالم عند اكتماله. ويشعر المصريون بقلق شديد من اكتمال بناء السد والشروع في ملء الخزان، إذ ان لديهم مخاوف من ان المشروع سيقلص كمية المياه التي تصلها من مرتفعات اثيوبيا عبر السودان، الامر الذي تنفيه اثيوبيا.

ويبلغ ارتفاع السد حوالي 150 مترا وعرضه 1870 مترا، وأقيم الى جانبه خزان مساحته 1300 كلم مربع، وبعد اكتماله من المتوقع ان يتسع لنحو 74 مليار متر مكعب وهي أكثر مما تستهلكه مصر من المياه في سنة كاملة. 



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صوراشتيةخلالحفلانهاترميموتأهيلوإدارةوتشغيلمقامالنبيموسىبأريحا
صوراشتيةخلالترأسهجلسةمجلسالوزراالأسبوعية
صورقواتالاحتلالتقمعالمواطنينبقنابلالغازالمسيلللدموععندالمدخلالشماليلمدينةالبيرة
صوراشتيةيلقيمحاضرةفيمركزالنهرينللدراساتوالابحاثالاستراتيجيةببغداد

الأكثر قراءة