المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2019-07-08 18:40:00

العالول: اعتراف واشنطن بفشل ورشة البحرين "انتصار حقيقي"

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

) اعتبر  محمود العالول  نائب رئيس حرك"فتح" التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الإثنين، اعتراف الإدارة الأمريكية بفشل ورشة العمل التي نظمتها في البحرين "انتصارا فلسطينيا حقيقيا".

وقال العالول لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية ردا على تصريحات جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن الورشة الأمريكية "انتهت بالفشل وانتصرت الإرادة والمواقف الفلسطينية الرافضة لها تماما".

وأضاف العالول أن الورشة الأمريكية أدت إلى "اصطفاف ودعم الكل الفلسطيني، بما فيهم حركة"حماس" باتجاه هدف واحد وهو إفشال الورشة التي تشكل عدوانا على الشعب الفلسطيني".

وكان كوشنر أقر ضمنيا بفشل "ورشة البحرين"، الشق الاقتصادي من خطة السلام الأمريكية لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي المعروفة إعلاميا ب"صفقة القرن"، حسب ما نقلت عنه صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية.

وقال كوشنر في حديث مع صحفيين عرب وإسرائيليين عبر الهاتف، بحسب الصحيفة، إن الخطة الإقتصادية "يمكن تحقيقها ولكن ذلك لن يتم من دون القيادة الفلسطينية".

ورأى العالول أن تصريحات كوشنر والمسؤولين الأمريكيين تحمل تراجعا في المواقف بضرورة تواجد الجانب الفلسطيني بعد أن قرروا سابقا تجاهله تماما، معتبرا أن ذلك موقف جيد وإيجابي.

وأشار إلى أن نتائج ورشة العمل يشكل مدخلا عاما للتعامل مع العالم بسبب الانتصار الفلسطيني الذي تحقق وهزيمة الأفكار الأمريكية، داعيا إلى استثمار العلاقات مع دول العالم باتجاه عقد مؤتمر دولي للسلام على أساس قرارات الشرعية الدولية.

وقاطعت السلطة الفلسطينية ورشة العمل الأمريكية التي نظمت قبل أسبوعين في البحرين، فيما تقاطع الإدارة الأمريكية سياسيا منذ إعلان الرئيس الأمريكي في السادس من ديسمبر 2017 الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقله السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى المدينة المقدسة في مايو 2018.

ومنذ إعلان ترامب يطالب الفلسطينيون بآلية دولية لرعاية مفاوضات السلام مع إسرائيل المتوقفة أصلا بين الجانبين منذ نهاية مارس من العام 2014 بعد تسعة أشهر من المحادثات برعاية أمريكية لم تفض إلى أي اتفاق.



مواضيع ذات صلة