2019-10-14 الإثنين
المدينة اليوم الحالة
القدس 7
رام الله 7
نابلس 9
جنين 11
الخليل 6
غزة 12
رفح 13
العملة السعر
دولار امريكي 3.6452
دينار اردني 5.1414
يورو 4.2065
جنيه مصري 0.204
ريال سعودي 0.972
درهم اماراتي 0.9925
الصفحة الرئيسية » القدس
2019-08-10 22:21:49

توافد آلاف المستوطنين الى حائط البراق وموجهات بباب العمود

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

ذكرت تقارير عبرية ، مساء السبت، بان الآلاف من المستوطنين بدأوا بالتوافد الى ساحة حائط البراق لأداء طقوس دينية يهودية في ذكرى ما يسمى بـ"خراب الهيكل المزعوم".

وحسب القناة  13 العبرية ، من المتوقع وصول عشرات الآلاف من المستوطنين حتى يوم غدا الى ساحة حائط البراق التي يطلق عليها يهوديا اسم  "حائط المبكى" لأداء طقوس الرثاء قرب ما يسمى "موقع خراب الهيكل المزعوم"، فيما تستعد قوات الأمن الاسرائيلية لاحتمال وقوع مواجهات مع الفلسطينيين.كما ذكرت

في هذه الاثناء اندلعت مواجهات بين الشبان الفلسطينييين وقوات شرطة الاحتلال الاسرائلي بمنطقة باب العمود في القدس القديمة ، وذلك بالتزامن مع تظاهر العشرات من المستوطنين بمسيرة استفزازية في المنطقة وسط تكبيرات من الشبان.

وقالت مصادر مقدسية ان قوات الاحتلال الاسرائيلي اعتدت بالضرب على الشبان اثناء تجمعهم للتنديد باقتحام مئات المستوطنين لأحياء البلدة القديمة من القدس ، ما ادى إلى إصابة عدد من الشبان برضوض.

 وقالت ان عشرات المستوطنين اقتحموا عدة احياء في مدينة القدس ورددوا شعارات عنصرية في ذكرى ما يسمي "خراب الهيكل المزعوم".

واوضحت بان شرطة الاحتلال في القدس اغلقت محيط باب العمود بالسواتر الحديدية أمام المواطنين الفلسطينيين، بعد تصاعد الدعوات من اجل التصدي لاقتحامات المستوطنين للمسجد الاقصى في اول ايام العيد

كما شهد حي وادي حلوة ببلدة بالقدس المحتلة احتفالات استفزازية من قبل المستوطنين بمناسبة ما يسمى "ذكرى خراب الهيكل".

وواصلت "جماعات الهيكل المزعوم" دعواتها للمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى يوم الأحد الذي يصادف أول ايام عيد الأضحى المبارك.

وفي سابقة خطيرة وبالتزامن مع صلاة عيد الأضحى تنوي الشرطة الإسرائيلية السماح للمستوطنين بالدخول واقتحام المسجد الأقصى خلال صلاة العيد، حيث يحيي المستوطنون والحكومة الإسرائيلية ذكرى ما يسمى بخراب الهيكل المزعوم.

وأقام عشرات المستوطنين منذ صباح اليوم صلوات ورقصات على أبواب المسجد الأقصى، في خطوة استفزازية للمسلمين الوافدين إلى الأقصى في يوم عرفة.

وللتصدي لزحوف المستوطنين إلى المسجد الأقصى لتدنيسه أعلن الشيخ محمد حسين مفتي القدس والديار الفلسطينية، عن تأخير صلاة عيد الأضحى مدة ساعة يوم الأحد، لتكون الساعة السابعة والنصف بدلا من السادسة والنصف، كما أُعلن عن إغلاق كافة مساجد مدينة القدس في أول أيام عيد الأضحى لتكون صلاة العيد جامعة في الأقصى.

 

وقال الشيخ عبد العظيم سلهب رئيس مجلس الأوقاف الإسلامية في القدس، إن دعوات عصابات المستوطنين لاقتحام المسجد الأقصى في أول أيام عيد الاضحى المبارك خطير جداً.

وحمّل سلهب في تصريحات إذاعية الاحتلال تداعيات هذه الاقتحامات إن تمت.

من جانبه، قال ممثل منظمة التعاون الاسلامي أحمد الرويضي في فلسطين، إن المنظمة تجري اتصالاتها مع قناصل الدول الاجنبية والمؤسسات الدولية والاعلام المحلي والدولي لايصال رسالة لهم حول خطورة دعوات الجماعات الاستيطانية لاقتحام المسجد الاقصى في أول أيام عيد الأضحى.

 



مواضيع ذات صلة