2019-09-23الإثنين
المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » محليات
2019-08-25 18:37:28
الإدارة العامة للتشغيل تنفذ جولة في محافظة الخليل

مهداوي: الرؤية الأساسية لوزارة العمل هي دعم الجانب المهني والتقني لاحتياج السوق

الخليل - وكالة قدس نت للأنباء

اطلع مدير عام الإدارة العامة للتشغيل رامي مهداوي، خلال جولته في محافظة الخليل، مع مدير عام المديرية عملالخليل محمد الشلالدة ومديرة دائرة التشغيل م. جيهان الدحنوس  ورؤساء الأقسام في الدائرة على إنجازات الدائرة واهم التحديات التي تواجه عمل الدائرة، مؤكدا أنه سيتم  تنفيذ زيارة لمحافظة الخليل خلال الشهر المقبل لوضع خطة  بالشراكة مع مؤسسة الـ  GIZ  واتحاد الصناعات البلاستيكية، يتم من خلالها تلبية قطاع البلاستيك من الأيدي العاملة .

كما  شارك مهداوي في اجتماع مجلس التشغيل الذي ترأسه عطوفة محافظ محافظة الخليل اللواء جبرين البكري والذي عقد في مقر المحافظة، بحضور نائب المحافظ خالد دودين ومساعد المحافظ  د. رفيق الجعبري، وأعضاء المجلس.

حيث عبّر المحافظ البكري عن أهمية ان يكون مجلس التشغيل فعّال، وأن يكون انطلاقه بشكل غير روتيني على أرضية بناء الثقة مع المواطنين وخدمتهم، مشيراً الى ضرورة توسيع شريحة أعضاء المجلس لضمان أكبر قدر ممكن من توحيد كافة الجهود للنهوض بواقع سوق العمل، والباحثين عن فرص عمل.

في السياق ذاته، شدد البكري على ضرورة أن يكون عمل المجلس وفق الاحتياجات في القطاعات المختلفة، بالإضافة الى مراعاة التخصصات المختلفة وضمن أفكار إبداعية ريادية وتقوية قدرات القطاع النسوي وتوفير البيئة والمناخ المناسب لعملهن ضمن الواقع الاجتماعي في المحافظة، مؤكدا على ضرورة التواصل مع وزارة التنمية الاجتماعية، حيث يوجد 30000 عائلة في محافظة الخليل مسجلة بوزارة التنمية الاجتماعية ويجب العمل على تشغيل أرباب هذه العائلات.

بدوره، شكر مهداوي اللواء البكري على اهتمامه ومتابعته لعمل المجلس، داعياً الى عمل مؤتمر عام لمجلس التشغيل في محافظة الخليل يضم جميع المؤسسات العاملة في مجال التشغيل والتدريب، لافتاً الى ضرورة التأكيد على سياسة ومنهجية العمل المشترك بين كافة المؤسسات الشريكة في مجلس التشغيل، والتشبيك مع الجامعات والمؤسسات الاهلية من أجل تحقيق أهداف عمل المجلس.

وطرح مهداوي عدة أفكار على المجلس، وهي: انشاء صندوق مالي دوار الهدف منه تمويل المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر ضمن فوائد صفرية وصفر معاملات بنكية،  والتشبيك من خلال الجامعات والمؤسسات الاهلية التي بحاجة الى تدريبات ريادية حيث يوجد إمكانية من خلال الوزارة والتعاون الألماني الـ GIZ  ، وعمل اتفاقية عمل بين وزارة العمل ومؤسسة "العمل ضد الجوع"، تنفذ من قبل مديرية العمل ومجلس التشغيل بناء على احتياج المحافظة، وسيتم عمل دراسة لمعرفة المشاريع الصغيرة التي تنجح في كل منطقة.

وفي نهاية الاجتماع خرج المجتمعون بمجموعة من التوصيات للعمل عليها خلال المرحلة القادمة بالشراكة مع المؤسسات المحلية والدولية والتي من شأنها الارتقاء بالواقع ضمن الإمكانيات المتاحة، وبما يخدم ويحقق أهداف مجلس التشغيل في المحافظة، واهمها: تشكيل لجنة يترأسها المحافظ لتحديد أعضاء الهيئة العامة، واللجنة مكونة من المحافظ، ومديرية العمل (مدير التشغيل) اتحاد الغرف التجارية ممثلة بغرفة جنوب الخليل، واتحاد الصناعات، واتحاد النقابات، والإحصاء الفلسطيني، وعقد مؤتمر عام للهيئة الإدارية للمجلس يتم خلاله اجراء انتخابات لاختيار أعضاء المجلس الجدد، حيث تم تحديد موعد بـ 16/9/2019 الساعة 11 صباحا في قاعة المحافظة.

 ومن ثم شارك مهداوي ممثلا عن وزير العمل د. نصري أبو جيش في الحفل السابع لتخريج طلاب معهد صائب الناظر، وهو معهد مهني تم تأسيسه عام 2012 من خلال مجلس التشغيل ووزارة العمل وبتمويل من الاتحاد الأوروبي، مؤكدا ان الرؤية الأساسية للوزارة هي دعم الجانب المهني والتقني لاحتياج السوق، وتحدث عن إطلاق دراسة مؤشرات المستقبل والتي خلصت نتائجها بان نسب البطالة الأعلى هي في فئة الأكاديميين حملة الشهادات الجامعية.

وطلب مهداوي من الخريجات الراغبات في إقامة مشاريعهن الخاصة التوجه للمديرية عمل الخليل / مكتب التشغيل للتقديم لمشروع "حياتي"، والذي يوفر قرض بمبلغ 1500 دولار بفائدة صفرية، كما وجه رسالة الى معهد "صائب الناظر" بضرورة الاستمرار في تخريج كوكبة من خريجي التخصصات المهنية التي يحتاجها سوق العمل.

كما نفذ مهداوي زيارة لمصنع الجبريني لمنتجات الالبان، وتحدث عن أهمية دعم القطاع الخاص لمجلس التشغيل وأهمية تدريب الخريجين الجدد في المصنع وشدد على ضرورة تشغيل ذوي الإعاقة.

اما د. جهاد الجبريني مدير عام شركة الجبريني فتحدث عن وجود 430 موظف في المصنع وان المصنع يفتح لهم المجال للتدريب، وان المصنع ملتزم بتشغيل ذوي الاعاقة بحسب قانون العمل، وأيضا نسبة النساء العاملات بالمصنع 30%.



مواضيع ذات صلة