2019-09-23الإثنين
المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أقلام وآراء
2019-09-11 18:28:31

هل يعقل ان يصل الحصار الى بطاقات الصراف الالي ؟؟

طال الحصار في قطاع غزه كل ما لا يخطر على بال بشر. عانينا من انقطاع الكهرباء والحروب واغلاق المعابر وعدم القدره على ادخال بريد باوزان ثقيله من حلال ال dhl والحرمان من السفر والانقسام وغير ذلك من الازمات التي لا تعد ولا تحصى. وحتى ان هناك بعض البنوك منعت القروض. وبعضها منعت فتح حسابات جديده لمواطنين من قطاع غزه.

الا انه لم يخطر على بال أي احد ان يصل الحصار لبطاقه الصراف الالي ذات الوزن الخفيف الذي لا يصل 10 جرام توضع بالجيب كاوراق العمله النقديه.

واليكم تجربتي بهذا الصدد. كان لي حساب بالبنك العربي بدوله خليجيه من القرن الماضي حيث ولدت ونشأت بهذه البلد وفتحت حساب بها. لم اتعامل مع هذا الحساب من سنوات طويله لمغادرتي تلك الدوله للعوده لوطني غزه. تفاجأت باتصال من البنك يستفسرون ان كان يجب عليهم اغلاق لحساب او علي تحديثه من خلال فرع البنك العربي بغزه. انا فضلت ابقاءه مفتوحا فقد استفيد منه بشيء لانه معروفا ان فتح حسابات ببنوك بدول اخرى صعب جدا لانه لا يوجد لديك اقامه بتلك الدوله. وقد استفيد من خدمات هذا البنك في ضوء الحصار في غزه.

المهم انني توجهت لفرع البنك العربي بغزه لاطلب منهم ارسال بريد لتحديث حسابي بتلك الدوله الخليجيه وايضا طلب احضار خدمه العربي اون لاين بنك واحضار بطاقه الصراف الالي وبطاقه تصفح عبر النت. وكثيرا ما دخلت بطاقات للبنوك عن طريق معبر ايريز ونعلم هذا جيدا. تفاجأت بالبنك العربي في غزه يقول لي انه بامكانه ارسال بريد لتحديث بياناتي واحضار خدمه عربي اون لاين. ولكن اسرائيل منذ عده اشهر لا تدخل بطاقات صراف الي عن طريق معبر ايريز ببريدهم الخاص. وكثيرا ما يعود البريد اذا كان به أي بطاقات للصراف الالي.

استغربت بشده. هل وصل الحصار بطاقات الصراف الالي ؟؟

كنت استقبل بطاقات بايونير من خلال شركه مرسال. اتصلت بشركه مرسال لاستفسر ان كان ممكن استقبال بطاقات صراف الي للعملاء كبطاقات بايونير من خلال معبر ايريز. فاكدوا لي انه دخول بطاقات الصراف الالي عبر ايريز لا يوجد عليه ممانعه.

عدت للاتصال لمدير البنك. فقال لي ان منع ادخال بطاقات الصراف الالي من قبل اسرائيل خاص ببريد البنوك. فسألته كيف للعملاء الذين لديهم حسابات باي فرع ببنك عربي بالخارج ان يحضر بطاقته عندما يكون بغزه. فرد علي انها مشكله العميل، عليه ان يوكل احد الاشخاص بتلك الدوله لاستلامها عنه وارسالها له بالبريد العادي او السريع. استغربت بشده. لانه اصلا تفعيل البطاقه فقط يتم من خلال المراسلات بين البنوك عندما يكون العميل بغزه. ومن سيثق اصلا باحد ان يرسل خلاله البطاقه. حتى الانترنت البنكي ممكن تغيير الباسورد للدخول عليه من خلال البطاقه. أي من لديه البطاقه وال bin code يستطيع اصلا ان يدخل على اون لاين بنك ويحول كما يشاء من اموال. لذا من الخطوره اعطاء البطاقه لاي شخص اخر

المهم انني لم اجد حل للمشكله.

فهل ممكن الجهات المسئوله تنظر لمشكله منع ادخلال بطاقات الصراف الالي من خلال بريد البنوك لانها ستؤثر حتما على كافه الفلسطينيين بالخارج. كافه الفلسطينيين بالخارج يحبذون فتح حساباتهم بالبنك العربي لان لديه فروع بقطاع غزه. ثم ان المشكله ايضا تطال الينوك الاخرى التي لها فروع بدول اخرى كبنك الاسكان والبنك العقاري وبنك القاهره عمان. حتى بنك فلسطين لديهم فرع بالامارات وستتضرر مصالح العملاء بها.

ثم العميل لن يستفيد من فتح حساب بالبنك الذي له فروع بالخارج، ومن ثم ستتضرر مصالح كافه بنوك بغزه.

على سبيل المثال، من سيتحمس لفتح حسابات بالبنك العربي او بنك الاسكان او بنك القاهره عمان او بنك فلسطين بالخارج لانه لن يستفيد ولن يستطيع ادخال بطاقته لديهم عندما يكون بغزه.
الرحمه باهل غزه. حتى في بطاقات الصراف الالي ملاحقون

سهيله عمر
Sohilaps69@outlook.com



مواضيع ذات صلة