2019-09-23الإثنين
المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » صحافة إسرائيلية
2019-09-12 17:48:13

تقرير: مسؤول عربي حالي هو جاسوس إسرائيلي دون معرفته

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

كشف تقرير لصحيفة "يديعوت العبرية ،اليوم الخميس، ان مسؤولا عربيا كبيرا، يقوم منذ خمس سنوات بتمرير معلومات سرية هامة جدا الى إسرائيل. وذكرت الصحيفة ان المسؤول العربي الذي لا زال يشغل منصبه الهام جدا ، لا يعرف عن ذلك حيث يعتقد انه يعمل لصالح كيان مدني.

وقامت الصحيفة بعد الحصول على موافقة الرقابة العسكرية بالكشف عن تفاصيل كيفية تجنيد هذا المسؤول وطريقة عمله وتعاونه مع جهاز المخابرات، حيث اطلق عليه اسم "طوربيدو" والذي يعتبره جهاز الاستخبارات مصدرا هاما جدا للمعلومات.

وذكرت الصحيفة ان المسؤول العربي لا زال مستمرا لكونه مصدرا للمعلومات، وبالرغم من ذلك كشفت الوحدة 504 في جهاز الاستخبارات الاسرائيلي عن مراحل عملية "تجنيده" بصورة مفصله والتي قادت الى إقناعه بالكشف عن اسرار أمنية حساسة جدا لدولته.

وشدد الضابط الكبير (38) المسؤول عن الوحدة في جهاز الاستخبارات ان وحدته تسعى دائما لايجاد مصادر معلومات ذات قيمة استخباراتية عالية ويشغلون مناصب هامة جدا، لافتا الى ان "الشخصيات التي تتولى هذه المناصب العالية ، هم بجيل كبير ويمتلكون خبرة كبيرة، ومتيقظون ومتشككون أكثر". 

وسيتطرق التقرير المفصل الذي سينشر الجمعة الى طريقة عمل جهاز المخابرات وكيفية اقناع وتجنيد مسؤول بمكانة "طوربيدو" نجح بالوصول الى منصب كبير جدا بالتعاون مع احدى أكثر الوحدات سرية في جهاز المخابرات الإسرائيلي، والتي اعتبرت منذ البداية ان "طوربيدو" هدفا طموحا جدا وصل الى منصب هام جدا ولديه قدرة كبيرة للوصول الى أكثر المعلومات الحساسة التي تهم جهاز المخابرات الإسرائيلي.

وقال التقرير ان جهاز المخابرات يقوم بالمرحلة الأولى لعملية التجنيد بجمع المعلومات حول طبيعة الشخصية وعن تحركاتها داخل وخارج الدولة التي تعيش بها وعن معارفها ، واعتمادا على هذه المعلومات يتم تحديد طريقة وخطة تجنيده للتعاون مع جهاز المخابرات. 

وذكر المسؤول (38) انه تم تجنيد "طوربيدو" بعد التواصل مع احد اقاربه الذي يعيش خارج هذه الدولة ، تواصل معه الضابط المسؤول عن مواضيع أخرى ليست لها علاقة مع "طوربيدو" وفي سياق الحديث بينهما تم التطرق الى "طوربيدو" وتم التعرف عليه لاحقا في سياق الموضوع المهني الذي عن طريقه تم التعارف على قريبه.



مواضيع ذات صلة