2019-09-17الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2019-09-12 21:19:40

بوتين: الانتخابات الإسرائيلية مهمة "جدا بالنسبة لنا"

وكالات - وكالة قدس نت للأنباء

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، في افتتاح اجتماعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في سوتشي الروسية إن إسرائيل تواجه تحديا تاريخيا، مشيرا إلى أن الانتخابات الإسرائيلية التي ستجري بعد خمسة أيام مهمة "جدا بالنسبة لنا، وكذلك من سيتم انتخابه للكنيست".

وأضاف بوتين "آمل أن يحافظ أي شخص ينضم إلى الكنيست على الصداقة بين البلدين".

وتابع بوتين "من المعروف أنه يوجد في إسرائيل مليون ونصف مهاجر من الاتحاد السوفيتي. لقد عاملناهم دوما على انهم رعايانا". 

وتصدر نتنياهو مع ائتلافه اليميني والديني نتائج انتخابات نيسان/أبريل لكنه فشل في تشكيل حكومة واختار التوجه إلى إجراء انتخابات مبكرة. ويواجه نتنياهو في الانتخابات المقبلة تحديا صعبا بوقوفه أمام رئيس هيئة الأركان السابق بيني غانتس وتحالفه الوسطي الممثل بحزب "كجول لفان".

ومن جانبه قام نتنياهو بدعوة بوتين لزيارة إسرائيل في شهر كانون الثاني/يناير، للاحتفال بالذكرى الخامسة والسبعين لتحرير معسكر الاعتقال أوشفيتس وتدشين النصب التذكاري لحصار لينينغراد، وكان قد تم تأجيل الاجتماع الثنائي لمدة ساعتين ونصف.

وأضاف بوتين "الغرض من الاجتماع هو الحفاظ على علاقات جيدة ومنتظمة. أعرف أنه كانت لديك محادثة ناجحة للغاية مع وزير الدفاع، وسوف نناقش ذلك لاحقا".

وطلب الرئيس الروسي من نتنياهو أن ينقل إلى الرئيس رؤوبين ريفلين أنه سيقبل بكل سرور دعوته لزيارة إسرائيل للاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين لتحرير معتقل أوشفيتس، قائلا "إذا كان ذلك ممكنا، فسيدشن نصبا تذكاريا للمدنيين في لينينغراد الذين كانوا تحت الحصار النازي".

ورد نتنياهو ان "العلاقات لم تكن أبدا أقوى كما حالها اليوم. من ناحية أولى هذا يتطلب، لأنه يوجد أكثر من مليون ناطق بالروسية في إسرائيل يمثلون جسرا حيا بين الدولتين. وتشديد علاقتنا هو أيضا نتيجة لسياسة متبادلة مستنيرة لكلينا، وعلاقتنا الشخصية".

وأضاف نتنياهو "هذه العلاقة منعت الاحتكاك غير الضروري والخطير بين الجيوش، أقولها بمسؤولية تامة. هذا عنصر أساسي لاستقرار المنطقة. أشكرك على تصريحك ان أمن إسرائيل مهم بالنسبة اليك وهذا ينعكس في اجتماعاتنا. التنسيق الأمني مهم دائما، لكنه مهم بشكل خاص في هذا الوقت لأنه في الشهر الماضي كانت هناك زيادة حادة جدا في عدد ونطاق محاولات إيران لضرب إسرائيل من الأراضي السورية - وكذلك نصبها صواريخ عالية الدقة ضدنا. هذا هو الخطر الذي لا يطاق بالنسبة لنا، وبالتالي يجب علينا أن نعمل لضمان ألا يكون هناك احتكاك بيننا".

وفي وقت سابق من هذا النهار، قال نتنياهو إن الاجتماع مع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو كان أساسا الحفاظ على حرية الجيش الإسرائيلي في العمليات الجوية بمواجهة الجهود العسكرية الإيرانية في المنطقة، وقال نتنياهو "نحن نعمل باستمرار ومن المهم منع المصادمات غير الضرورية".

وتطرق مسؤول إسرائيلي، اليوم الخميس، إلى الاجتماع الذي جرى بين رئيس الوزراء نتنياهو مع وزير الدفاع الروسي في سوتشي، والذي استمر نحو ساعة ونصف، وقال إنه كان "اجتماعا مهما ومفصلا للغاية حول المسائل الأمنية، حتى على المستوى التشغيلي". وأضاف أن الاثنين ناقشا تشديد التنسيق العسكري. كما قال رئيس الوزراء نتنياهو إن النشاط الإسرائيلي قد تزايد في الآونة الأخيرة لأن إيران تكثف محاولاتها لمهاجمة إسرائيل من الأراضي السورية، وبالتالي هناك حاجة إلى التنسيق العسكري.



مواضيع ذات صلة