2019-10-17 الخميس
المدينة اليوم الحالة
القدس 7
رام الله 7
نابلس 9
جنين 11
الخليل 6
غزة 12
رفح 13
العملة السعر
دولار امريكي 3.6452
دينار اردني 5.1414
يورو 4.2065
جنيه مصري 0.204
ريال سعودي 0.972
درهم اماراتي 0.9925
الصفحة الرئيسية » صحافة إسرائيلية
2019-09-17 22:09:40

"أزرق أبيض" يتفوق على "الليكود" بفارق ضئيل و"المشتركة" تتقدم

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

أعلنت وسائل إعلام عبرية، مساء الثلاثاء، نتائج أولية لانتخابات الكنيست الإسرائيلي، فور إغلاق صناديق الاقتراع في تمام الساعة العاشرة مساءً.

وبحسب النتائج الأولية، يتقدم حزب "أزرق أبيض" برئاسة بيني غانتس، بفارق ضئيل على حزب "الليكود" برئاسة بنيامين نتنياهو، في حين حصلت القائمة العربية المشتركة على ما يتراوح بين 11 إلى 13 مقعداً.

وفي عينة قناة "12" العبرية، حصل "أزرق أبيض" على 34 مقعداً، مقابل 33 لحزب "الليكود" و11 مقعداً للمشتركة، و8 مقاعد لحزب شاس، و8 مقاعد لحزب "اسرائيل بيتنا"، و8 مقاعد لحزب "يهدوت هتوراة"، وحزب يمينا 8 مقاعد، والمعسكر الديمقراطي 5 مقاعد، و"العمل-غيشر" 5 مقاعد.

أما عينة قناة "13" العبرية، فجاءت النتائج كالتالي: "أزرق أبيض" 33 مقعدا، الليكود 31 مقعداً، المشتركة 13 مقعداً، شاس 9 مقاعد، إسرائيل بيتنا 8 مقاعد، يهدوت هتوراة 8 مقاعد، يمينا 6 مقاعد، المعسكر الديمقراطي 6 مقاعد، "العمل-غيشر" 6 مقاعد.

وأظهرت عينة قناة "كان" تساوي "أزرق أبيض" و"الليكود" بعدد المقاعد ب32 مقعداً، مقابل 12 مقعداً، وشاس 9 مقاعد، وإسرائيل بيتنا 10 مقاعد، يهدوت هتوراة 8 مقاعد، يمينا 7 مقاعد، المعسكر الديمقراطي 5 مقاعد، "العمل-غيشر" 5 مقاعد. ووفقا لعينات القنوات الثلاثة، لم يتجاوز حزب القوة اليهودية "عوتسما يهوديت" نسبة الحسم.

وبناءً على النتائج السابقة، غير النهائية، فإن تمثيل القائمة العربية المشتركة زاد عن انتخابات نيسان الماضي، كما زاد تمثيل حزب "إسرائيل بيتنا" اليميني المتطرف بزعامة افيغدور ليبرمان.

وإذا جاءت النتائج الرسمية متقاربة مع النتائج الحالية، لن تتمكن أي كتلة من تشكيل الحكومة، حيث سيكون نتنياهو بحاجة إلى 4-7 مقاعد ليتمكن من تشكيل حكومة، وبالتالي يرى المراقبون أن "ليبرمان" المتطرف هو الفائز الأكبر في هذه الانتخابات و"بيضة القبان" التي ستقرر رئيس الحكومة الإسرائيلية القادمة.

وقال الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، في بيان مقتضب، إنه سيبدأ مشاورات تشكيل الحكومة بعد حصوله على "صورة الوضع الأكثر دقّة والأقرب قدر الإمكان".

وأضاف ريفلين أن نصب عينيه "الحاجة إلى تشكيل حكومة بسرعة قدر الإمكان، وتحقيق إرادة الشعب، كما عبّر عنها في الانتخابات، بالإضافة إلى الامتناع عن انتخابات ثالثة".

من جهته، أكد رئيس القائمة العربية المشتركة أيمن عودة، في أول تعليق له بعد صدور النتائج الأولية أن "الجميع يشهد الآن بداية نهاية عهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو".

وأضاف: "لقد عدنا أكبر ثالث قوة بالكنيست، الآن نقول لأبناء وبنات شعبنا كل التقدير كل التقدير يا أهلنا وعزوتنا".

ولفت عودة إلى أن نسبة التصويت في صفوف العرب زادت عن الانتخابات السابقة، ما ساهم في زيادة قوة وتمثيل القائمة المشتركة في الكنيست.

وتعهد عودة بالإخلاص والتفاني من أجل القضايا الوطنية العامة ومن أجل القضايا العينية كمكافحة العنف والجريمة وشرعنة البيوت المهددة بالهدم والميزانيات، مؤكداً أن "حلم شعبنا الأكبر يبقى بإنهاء الاحتلال وتحقيق السلام العادل.



مواضيع ذات صلة