2019-10-17 الخميس
المدينة اليوم الحالة
القدس 7
رام الله 7
نابلس 9
جنين 11
الخليل 6
غزة 12
رفح 13
العملة السعر
دولار امريكي 3.6452
دينار اردني 5.1414
يورو 4.2065
جنيه مصري 0.204
ريال سعودي 0.972
درهم اماراتي 0.9925
الصفحة الرئيسية » صحافة إسرائيلية
2019-09-18 00:58:18

غانتس يتصل برئيس القائمة "المشتركة": قطعنا شوطًا طويلًا وصعبًا

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

 اعرب بيني غانتس زعيم تحالف "ازرق ابيض" عن سعادته بـ"النتيجة الرائعة" التي حققها التحالف في العينات الانتخابية.

وقال غانتس في خطاب امام حشد من مؤيديه "أنا سعيد ومتحمس لوجودي هنا الليلة. بالطبع سوف ننتظر النتائج النهائية، لكن يبدو أننا - حققنا المهمة على طريقتنا. سيبقى تحالف أزرق ابيض، قوة سياسية إسرائيلية وذلك بفضل جهودكم. لذا أود أن أشكركم".

وأضاف: "لقد قطعنا شوطًا طويلًا وصعبًا. لقد تولينا مهمة صعبة، ووفقًا للنتائج المتوفرة، فلم ينجح نتنياهو في مهمته، بينما من ناحية أخرى، أثبتنا أن الفكرة التي اطلقنا عليها أزرق أبيض نجحت جدا وهي باقية".

في وقت سابق، قال يائير لابيد، وهو احد اقطاب تحالف "ازرق ابيض": "المواطنون الإسرائيليون اليوم أفضل من السياسيين وسياستهم. المتطرفون خارج الكنيست أو تقلصوا. اليوم، عادت القيم الإسرائيلية لتكون محور السياسة الإسرائيلية. نحن نواجه عملية طويلة ومعقدة ستقرع الأبواب المغلقة، أريد أن أكون صبورًا".

واعتبر غانتس ان اليوم تبدأ مسيرة اصلاح المجتمع الإسرائيلي وان ما يقلقه ليست التحديات الأمنية لكبيرة وانما الانشقاقات في المجتمع الإسرائيلي والتي يجب ردمها.

وتابع غانتس يقول انه بدأ باتصالات مع حزبي "العمل غيشر" و"المعسكر الديمقراطي" وليبرمان وانه ينوي التحدث مع كافة التيارات.

واكد غانتس انه يسعى الى تشكيل حكومة وحدة وطنية ووضع حد للانشقاق والاتجاه نحو المصالحة ومجتمع إسرائيلي عادل وسليم وجلب السلام لمواطني الدولة جميعا.

 وجاء ان غانتس اتصل برئيس القائمة العربية "المشتركة"، ايمن عودة، واتفق معه على الاجتماع معا لمتابعة الاتصالات.

واوردت القناة 13 للتلفزيون الإسرائيلي في نتائج عيناتها الانتخابية التي تعتبر نتائج أولية غير رسمية للانتخابات البرلمانية، ان القائمة "المشتركة" التي تمثل الجماهير العبية في إسرائيل قد حققت 15 مقعدا في الانتخابات البرلمانية التي جرت الثلاثاء.

ويعتبر هذا العدد قفزة كبيرة للقائمة "المشتركة" التي حصلت في انتخابات عام 2015 لأول مرة على 13 مقعدا بينما حصلت في الانتخابات الماضية على 10 مقاعد والآن على 15 مقعدا لتصبح القوة البرلمانية الثالثة في إسرائيل.

وتشير كافة نتائج العينات الانتخابية الى فشل رئيس الوزراء الإسرائيلي، نتنياهو في الحصول على اغلبية من 61 مقعدا المطلوبة لتشكيل الحكومة كما لم يحصل بيني غانتس رئيس تحالف "أزرق ابيض" على الاغلبية اللازمة، هو الآخر، مما يجعل حزب "يسرائيل بيتنو" بمثابة بيضة القبان في عملية تشكيل الحكومة.

وقال الدكتور احمد الطيبي أحد اقطاب القائمة "المشتركة" ان عهد نتنياهو قد ولى وانه يتطلع الى عهد جديد يتم فيه التعامل مع المواطنين العرب على قدم المساواة.

وقال ايمن عودة رئيس القائمة انه أجرى اتصالات مع رئيس تحالف "ابيض ازرق"، غانتس قبل الانتخابات وانه يتوقع ان يتم اجراء اتصالات مماثلة حاليا، وهو ما حدث بالفعل.



مواضيع ذات صلة